دار الإفتاء المصرية

حسمت دار الإفتاء الجدل الدائر والمنتشر بشأن أحقية الرجل لمنع زوجته من العمل , حيث قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إن المرأة لها ذمة مالية مستقلة وليس لأحد أن يأمرها بإنفاق مالها أو وضعه في شيء في غير موضعه، مضيفًا إنه ليس واجبًا على المرأة أن تساعد زوجها على الإنفاق لأن المسؤول على الإنفاق هو الزوج وإن أنفقت على المنزل فهذا يكون فضل منها وتكرم .

وأضاف ممدوح ، في لقاء ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع عبر فضائية "الناس"، فى إجابة على سؤال ورد إليه مضمونة "هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من العمل؟ ,أن الزوج له مطلق الحرية في أن يمنع زوجته من أن تعمل أم لا، كما يجب عليها أن تطيعه ولا يجوز لها أن تنزل للعمل من غير إذنه وإلا تعتبر ناشزًا فى أحكام الفقة والقانون أيضًا.

 وكان انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض، ولكل فريق مبرراته، فالمؤيدين يرون أنه من حق الرجل إذا تعارض عمل زوجته ووظيفتها مع دورها المهم بالمنزل في إدارة شؤونه و تربية الأبناء، وتلبية متطلبات الحياة الأسرية، أما الفريق الاخر فلا يجد أي حق للزوج في إجباره لزوجته في ترك العمل، ويبررون ذلك في أنه طبقًا للدستور لا يحق التفرقة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة