القاهرة ـ مصر اليوم
مع مجيء شهر رمضان، تتجدد تقريبا كل عام إحدى الفتاوى المنسوبة لبعض شيوخ السلفيين تقضي بتحريم تناول والإفطار على ما يعرف عند المصريين بـ"الخشاف"، بحجة ما يجمعه من عدة عناصر أهمها التمر والزبيب، استنادا لما جاء في الحديث الصحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا.
والحجة في التحريم أن جمع التمر والزبيب وتخميرهما يحولهما إلى مادة مسكرة، وقد نهانا الإسلام عن كل ما هو مسكر ولو بدرجة متدنية.
وما يُفند هذا الرأي ما جاء في قول الإمام النووي في شرح مسلم: لا تجمعوا بين الرطب والبسر وبين الزبيب والتمر بنبذ، وفى رواية: من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا، وفى رواية: لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا.
هذه الأحاديث في النهى عن انتباذ الخليطين وشربهما وهما تمر وزبيب أو تمر ورطب أو تمر وبسر أو رطب وبسر أو زهو وواحد من هذه المذكورات ونحو ذلك، قال أصحابنا وغيرهم من العلماء سبب الكراهة فيه أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يتغير طعمه فيظن الشارب أنه ليس مسكرا، ويكون مسكرا، ومذهبنا ومذهب الجمهور أن هذا النهى لكراهة التنزيه ولا يحرم ذلك ما لم يصر مسكراً، وبهذا قال جماهير العلماء.
فالخلاصة أن النهي إنما هو للكراهة، وإنما هو فيما يؤدي الخلط فيه إلى سرعة الإسكار إليه فإن علم الإسكار فلا شك في التحريم.
وفي تصريح صحفي سابق لأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، أوضح أن الثابت والصحيح أن النبي كان ينتبذ (يخلط) الفواكه وتقدم إليه ويشرب منها، وهو ما عرف عند العرب بـ"النبيذ"، مشددا على أن النبيذ قديما ليس النبيذ بمعناه المعاصر، لكنه هو الخشاف في عالمنا المعاصر.
وأضاف كريمة أن الخشاف مبني على الحل، ولا علاقته له بالخمور والمسكرات، موضحا أن الخمر تغلى أولاً حتى يقذب العنب الزبد الذي بداخله، ثم يبرد ويشرب، فلذلك يسكر، قائلا "هذا لا يحدث مع الخشاف، فهو لا يغلى ولا يقذب زبده بسبب الحرارة، فالخشاف حلال وجائز بإجماع أئمة العلم الذين يعتد بهم"