تسلم الرئيس السوداني عمر البشير الإثنين رسالة خطية من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والدفع بعملية تسريع تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك بين الدولتين.
قام بتسليم الرسالة اليوم للرئيس البشير وزير داخلية دولة جنوب السودان اليو اجانق الذي يزور البلاد حاليا.
وقال اجانق ، في تصريحات له، :" إن لقاءاته المكثفة مع المسؤولين السودانيين التي عقدها في الخرطوم وشملت وزراء الدفاع والداخلية تضمنت خطوات تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك خاصة ما يتعلق باتفاق الحريات الأربع ، وفتح المنافذ الحدودية وانسياب الحركة التجارية عبرها، إضافة إلى مسارات عملية السلام بين الدولتين".
وأضاف " إنه لمس رغبة أكيدة من الجانب السوداني لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين".. مؤكدا جاهزية جوبا للمضي قدما في هذا المجال.
وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من تعزيز الثقة والتعامل بشفافية عالية ، مشيرا إلى أننا على قناعة بأن العلاقات ستسير نحو الأفضل.
وفيما يتعلق باتفاق الهدنة الموقع بين الحكومة والمتمردين في بلاده، أكد التزام جوبا التام به بالرغم من خروقات المتمردين له.
وعزا تعقيد عملية السلام وعدم وصولها للاستقرار الدائم إلى انقسام المتمردين إلى مجموعات متعددة زادت من تفاقم الأزمات ، وحالت دون تسريع التسوية النهائية الشاملة.

"قنا"