اختتم مجلس وزراء دول حوض النيل اجتماعاته هنا مساء اليوم، حيث تسلم السودان أعمال الدورة الحالية للمجلس التي ستستمر لمدة عام .
وقال وزير الموارد المائية والكهرباء في السودان ، معتز موسى عبدالله ، إن التوصيات الختامية للاجتماعات نوهت بالتقدم الذي أحرزته مبادرة حوض النيل خلال العام الماضي بالتركيز على التعاون لإدارة مياه الحوض ، وإجازة موازنة العام المقبل ، وتقديم التوجيهات الاستراتيجية بشأن القضايا الأساسية التي تؤثر على التعاون بين دول الحوض ونشاطات المبادرة .
وأوضح أنه تم الاتفاق على تنظيم ملتقى إقليمي رفيع بكينيا في الفترة من 6 إلى 7 أكتوبر القادم يهدف إلى تطوير التعاون المشترك وإيجاد آليات فاعلة لتعزيز ذلك ، لافتا إلى أن الاجتماعات شهدت تفاهمات مرضية أكدت في مجملها ضرورة المضي قدما في مسيرة التقارب والتنسيق المشترك بين دول الحوض .
وأشار وزير الموارد المائية والكهرباء بالسودان إلى أنه تم اختيار العاصمة التنزانية /دار السلام/ لعقد الاجتماع القادم لوزراء دول حوض النيل .
وكانت اجتماعات المجلس الوزاري لدول حوض النيل قد انطلقت اليوم ، حيث أكد النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح ، في كلمة له ، حرص بلاده على تعزيز الحلول المبنية على العمل المشترك لتكون دول الحوض منظومة متحدة تعمل لصالح استقرار المنطقة ، وتسخير كافة ثرواتها لأجل التنمية ، وإعلاء الفوائد المرجوة من خلال الإدارة الأمثل لموارد المياه.
ولفت صالح إلى أن دول الحوض تتمتع بموارد مائية كبيرة ، لكنها لم تستغل الاستغلال الأمثل بسبب الصراعات والحروب التي تعاني منها وظلت تعتمد على القدرات الأجنبية.. مطالبا بضرورة بناء قدرات ذاتية تستجيب لتطلعات شعوب دول الحوض لتحقيق التنمية الشاملة ، مجددا دعم السودان لمبادرة دول الحوض لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

قنا