التقى وزير الدفاع الأذربيجاني زاكير حسانوف مع نظيريه التركي عصمت يلماز و الجورجي إراكلي ألاسانيا في بروكسل، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الدفاعي بين الدول الثلاث.
وخلال اللقاء، اتفق الوزراء الثلاثة على إجراء تدريبات مشتركة لحماية البنية التحتية الاستراتيجية لقطاعي الطاقة والنقل في المنطقة، حسبما أفادت وكالة أنباء /تريند/ الأذرية.
وأكد الوزراء أن تكثيف التعاون الثلاثي من شأنه ضمان أمن كل من أذربيجان وتركيا وجورجيا ، مشيرين الى أن ضمان أمن وحماية خط أنابيب /باكو-تبليسي-جيهان/ لنقل النفط يمثل أولوية قصوي للدول الثلاث.
وقال وزير الدفاع الأذري "إن هذا هو أول اجتماع ثلاثي يعقد بين أذربيجان وتركيا وجورجيا، وهو خطوة مهمة نحو تنفيذ مبادرة التعاون العسكري التي اطلقناها العام الماضي".
وتمثل مسألة الشراكة الدفاعية بين باكو وأنقرة وتبليسي أهمية خاصة من الناحية الاقتصادية بالنسبة إلى الشركات الإقليمية والعالمية، حيث يعتبر أنبوب الغاز الذي يربط بين الدول الثلاث مصدرا كبيرا للعائدات للدول التي يمر عبرها وللشركات الكبرى التي تستفيد منه.
وإضافة إلى ما سبق، فإن خط الأنابيب يساهم أيضا في ضمان أمن الطاقة بالنسبة إلى الغرب، حيث يعتبر بديلا عن النفط الروسي ونفط الشرق الأوسط.
يشار إلى أن خط أنابيب /باكو- تبليسي - جيهان/ هو خط أنابيب لنقل النفط يبلغ طوله 1,776 كيلومترا ويمتد من العاصمة الأذربيجانية باكو إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ويمر عبر الأرضي الجورجية، وهو قادر على نقل مليون برميل من النفط يوميا.
قنا