السيد عزيز أخنوش

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش،أمس الثلاثاء في الرباط، محادثات مع وزير الفلاحة الروسي، نيكولاي فيودوروف، ورئيس الوكالة الروسية للصيد البحري إيليا شيستاكوف، تناولت سبل تعزيز التعاون بين المغرب وروسيا في مجالي الفلاحة والصيد البحري.

وأكد فيودوروف في تصريح صحافي أنَّ هذا الاجتماع، الذي يأتي عشية انعقاد اللجنة المختلطة المغربية - الروسية يهدف إلى تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
وأضاف أنَّ روسيا، استنادًا لإحصاءات سنتي 2013 و2014، رفعت من وارداتها الزراعية من المغرب بنسبة 40 في المائة، مشيرًا إلى أنَّ المواطنين الروس يقبلون على اقتناء الحمضيات والسمك المغربيين.

وأوضح أنَّ الجانب المغربي يحترم قواعد السلامة الغذائية والبيطرية والمتعلقة بالصحة النباتية، داعيًا إلى تحسين علاقات التعاون الثنائي بشكل أكبر، و"التي هي مفيدة للجانبين على أساس حوار معمق، وإلى تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال المغاربة والروس.

من جهته، أشاد السيد أخنوش بالعلاقات "الاستراتيجية" التي تجمع المملكة مع روسيا، موضحًا أنَّ المنتجات المغربية تحظى بتقدير كبير في روسيا بفضل جودتها العالية.
واعتبر أنَّ روسيا تمثل سوقا تاريخية بالنسبة إلى المغرب، معربًا عن ارتياحه لمنح السلطات الروسية حوالي 87 مصنعًا للمنتجات البحرية استفادت تراخيص صحية، لكي تتمكن من تصدير منتجاتها.

ويرافق وزير الفلاحة الروسي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب، نائبه ورئيس الوكالة الروسية للصيد البحري والعديد من مسؤولي مؤسسات روسية للفلاحة.