الرئيس الأميركي جو بايدن

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الأسبوع المقبل لمحادثات ستتركز على الحربين في غزة وأوكرانيا، حسبما أعلن البيت الأبيض يوم الجمعة.

وستتناول زيارة ستارمر إلى البيت الأبيض في 13 سبتمبر، وهي الثانية له منذ توليه منصبه في يوليو، "العلاقة الخاصة" بين لندن وواشنطن، وفق الرئاسة الأمريكية.

تأتي الزيارة بعد قرار بايدن في 21 يوليو الانسحاب من الانتخابات الرئاسية لعام 2024 وتسليم عباءة المرشح الديموقراطي لنائبته كامالا هاريس.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ستارمر سيلتقي هاريس أيضا خلال زيارته إلى واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير إن بايدن وستارمر سيناقشان "الاستمرار في تقديم دعم قوي لأوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي" و"تأمين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في غزة".

يسعى الرئيس الأمريكي إلى هدنة لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة قبل أن يغادر منصبه، لكن المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة ومصر وقطر فشلت حتى الآن في التوصل إلى اتفاق.

في الوقت نفسه، سيطرت أوكرانيا على مساحة واسعة من الأراضي الروسية، لكن موسكو ردت بالتقدم في شرق أوكرانيا.

وسيناقش بايدن وستارمر أيضا الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن، وضمان أن تبقى منطقة آسيا والمحيط الهادئ "حرة ومفتوحة" في إشارة إلى مواجهة النفوذ الصيني.

وأضافت جان-بيير أن "الرئيس بايدن سيؤكد على أهمية مواصلة تعزيز العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة".

زار زعيم حزب العمال كير ستارمر البيت الأبيض لأول مرة في 10 يوليو، بعد أيام من انتخابه رئيسا للوزراء في بريطانيا، لحضوره قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في واشنطن.

وخلال لقائهما في المكتب البيضوي، أشاد بايدن ببريطانيا باعتبارها "أفضل الحلفاء"، بينما أكد ستارمر مواصلة دعم أوكرانيا في معركتها ضد الغزو الروسي.

قد يهمك أيضــــاً:

الكشف عن كواليس وتفاصيل إعلان الرئيس الأميركي الانسحاب من الترشح الرئاسي

قبل لقاءه ببايدن نتنياهو يؤكد أن إسرائيل ستكون أقوى حليف لأميركا في الشرق الأوسط بغض النظر عمن سيفوز بالرئاسة