أبي علي أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي

يعتزم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، زيارة مدينة بورتسودان السودانية غدا الثلاثاء 9 يوليو 2024 في خضم اشتعال الحرب في السودان بين الجيش وميليشيات الدعم السريع.
آبي أحمد في السودان

وأفادت مصادر لفضائية "العربية" بأن رئيس الوزراء الإثيوبي يعتزم إجراء مباحثات مع رئيس مجلس السيادي السودان وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

يأتي ذلك بعد 24 ساعة من انتهاء مؤتمر القوى المدنية والسياسية في السودان، الذي استضافته القاهرة بحضور عدد من المسئولين السودانيين وممثلين من بعض القوى الإقليمية والدولية، في إطار سعي مصر للتوصل إلى حل إنهاء الأزمة في السودان المستمرة منذ أبريل 2023.
مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية

وأكد البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، الذي عقد تحت شعار "معاً من أجل وقف الحرب"، أن الحرب التي اجتاحت السودان وقتلت وشردت وأذلت الشعب ومزقت نسيج البلاد الاجتماعي، صبيحة الخامس عشر من أبريل 2023، لا تمثل فقط علامةً فارقةً ولكنها تاريخٍ جديدٍ يُلزم كل سودانى وسودانية بالنظرِ والمراجعةِ الدقيقةِ لجميع المواقف.

وأكد المشاركين إدانة كل الانتهاكات التي أرتكبت في هذه الحرب، وأنّ الحربَ مُؤشر حيوي للتفكير في إعادة التأسيس الشامل للدولة السودانية على أسس العدالة والحرية والسلام، وهو الأمر الذي يتطلب قناعة كل السودانيين به، ولهذا فإن اجتماعنا اليوم يتوجه تِلقاء المستقبل المُعافى ولأجيالنا المُقبلة في وطنٍ يكتنِفه السلام والعدالة والنهضة والحرية وسيادة حكم القانون، مستفيدين من تجاربنا وخبرات شعوب العالم في تجاوز الحرب وأهوالها نحو المصالحة الوطنية الشاملة والعدالة الانتقالية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير المالية السوداني يؤكد أن الربط الكهربائي مع مصر وإثيوبيا يحتاج 700 مليون دولار

إثيوبيا تُوَلِد الكهرباء من "سد النهضة" خلال أسابيع وتؤكد استمرار المفاوضات مع مصر والسودان