عبدالستار فتحى

أكد د. عبدالستار فتحى، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، أن الرقابة لم تُجز أى فيلم للعرض بين موسمى عيدى الفطر والأضحى حتى الآن، موضحاً أن كل ما نُشر بخصوص عرض فيلم «المماليك» بطولة رامى وحيد وإخراج أحمد إسماعيل الحريرى فى الفترة المقبلة مجرد تكهنات من جانب صنّاع العمل، مضيفاً أن لجنة الرقباء ستبدأ فى مشاهدة الأفلام الجديدة ابتداء من منتصف الأسبوع المقبل.

وتابع: «تشهد الرقابة وجود عدد كبير من الأفلام المتوقع عرضها فى موسم عيد الأضحى المقبل، ومنها فيلم «زجزاج» بطولة محمد نجاتى وريم البارودى وإخراج أسامة عمر، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول مشكلة السيدة المطلقة ونظرة المجتمع لها، وهناك أيضاً فيلم «واحد صعيدى» بطولة محمد رمضان وراندا البحيرى وإخراج إسماعيل فاروق، وأيضاً فيلم «النبطشى» بطولة محمود عبدالمغنى وهالة صدقى وإخراج إسماعيل فاروق، وسيشهد الموسم أيضاً عرض فيلم «حماتى بتحبنى» للمخرج أكرم فريد وبطولة حمادة هلال وميرفت أمين، وفيلم «أبوالعريف» بطولة مجدى كامل وإخراج نهاد شلبى».

وأشار «فتحى» إلى أنه سعيد بإيرادات أفلام موسم عيد الفطر، والذى شهد منافسة كبيرة بين نجوم الصف الأول، ولكنه فى نفس الوقت أعرب عن أسفه الشديد بسبب قلة عدد الأفلام السينمائية التى تُعرض فى السنة، والتى تصل إلى 10 أو 12 فيلماً فقط.

وتطرّق أيضاً إلى أزمة حذف كلمة «إسرائيل» من فيلم «الحرب العالمية الثالثة» بطولة الثلاثى أحمد فهمى وهشام ماجد وشيكو، قائلاً «إن هذه الكلمة كانت تقال على لسان الشخصية التى تجسد دور رأفت الهجان، حسب أحداث الفيلم، فى إشارة إلى أنه عميل أو جاسوس، وهو فى الحقيقة عكس ذلك تماماً، فهو بطل قومى، فلصالح من أوافق إذن على وجود هذه الكلمة فى الفيلم؟».