السينما الإيطالية

عرض كتاب الدليل الكامل إلى السينما الإيطالية الصادر عن المؤسسة العامة للسينما تطور الفن السابع عبر مراحل تطور السينما الإيطالية بنوعيها الجماهيرية والنخبوية في عصرها الذهبي وخاصة في سنوات ذروتها التي بدأت أواخر الخمسينيات واستمرت عشرين عاما.

والكتاب من تأليف هوارد هيوز وترجمة أكرم الحمصي ويعتبر الأول الذي يناقش بصورة شاملة السينما الإيطالية وقسم إلى 13 فصلا أماط من خلالها اللثام عن كنز دفين من الأفلام الإيطالية من “النمر” إلى “الرجل الكوغار” وقيم ما يزيد عن أربعمئة فيلم وسلط الضوء على أفضل ما قدمته هذه السينما.2
وحول مرحلة الذروة التي عاشتها السينما الإيطالية بين هيوز أن المخرجين الإيطاليين صنعوا بعضا من أكثر الأفلام سحرا وحركة وعنفا وإثارة للجدل في السينما العالمية ففي القرن العشرين احتلت صناعة السينما الإيطالية المرتبة الثانية بعد هوليوود كواحدة من مراكز مصانع الأفلام الأكثر رواجا ومركزا لتصدير الأحلام السينمائية إلى مختلف أنحاء العالم.

ولفت المؤلف إلى أن صناع السينما الإيطالية استطاعوا إلى جانب تمتعهم بموارد مالية كافية وقدرتهم على اجتذاب النجوم من مختلف أنحاء العالم معالجة طيف واسع من الأجناس السينمائية بذائقة رفيعة وأسلوب قد لا يضاهى.

ويتحرى الكتاب أفلام التشويق المعروفة باسم الجيالي التي صنعها داريو أرجنتو وأفلام السباغيتي وسترن التي صنعها سرجيو ليونيه إلى جانب أفضل أعمال لوكينو فيسكونتي وفيديريكو فيليني وبيير باولو بازوليني وميكيلانجيلو أنطونيوني ويناقش كل فصل من فصول الكتاب صعود جنس سينمائي بعينه ثم أفوله كالملاحم الميثولوجية وأفلام الرعب والخيال العلمي وأفلام الجاسوسية والأفلام الحربية والمغامرات التاريخية وأفلام الزومبي وأفلام القتلة المأجورين والسينما السياسية والسباغيتي وسترن والافلام البوليسية.

كما تابع الكتاب المسيرة الإخراجية لمبدعين من أمثال ماريو بافا وسورجيو كوربوتشي وفرنشيسكو روزي ولوشيو فولشي ودوتشيو تيساري وإنزو كاستيلاري وبرناردو برتولوتشي وججيلو بونتيكورفو وأهم الأفلام التي صنعوها.

ويعتبر الكتاب دليلا أساسيا لهواة اقتناء الأفلام السينمائية على الشرائط أو الأقراص الضوئية ولمحبي السينما عموما على حد سواء وهو يضم مجموعة من الصور النادرة وملصقات من مختلف دول العالم تعود إلى تلك الحقبة في تاريخ السينما العالمية.