إبراهيم رئيسي

يتوجَّه الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم الجمعة في ظل حالة سيئة تتناول الاقتصاد والدبلوماسية وعدم المساواة، وسط تكهنات أيضًا بتحضير خليفة لآية الله خامنئي كمرشد أعلى للبلاد.

ومع تباطؤ حركة المرور في طهران، انتهز المشاركون في الحملات الانتخابية فرصة الهدوء في رفع صور الوجه المبتسم للرئيس الإيراني حسن روحاني، من خلال النوافذ المفتوحة للسيارات ، يدعون إلى التصويت له، ويهتفون بشعارات التأييد للرئيس الحالي. وبدوا كأنهم مصممون على استغلال كل دقيقة في الأيام الأخيرة من الحملة التي بدا فيها روحاني أكثر تقدما أمام منافسه المحافظ.

والمنافسة على انتخابات الجمعة مستعرة، حيث من المقرر أن تحدد التوجه قصير المدى بالنسبة للعديد من القضايا التي تُخيم على حالة البلاد، بداية من مستقبل الاتفاق النووي التاريخي لعام 2015 والتقارب الإيراني الحذر مع الغرب؛ واتجاه اقتصادها؛ والسيطرة على حقول النفط؛ والحرية المعطاة للمعارضة.

وعلى المدى الطويل، يُمكن للانتخابات أن تُقرر معركة سياسية أكثر أهمية - بالنسبة للمرشد الأعلى الإيراني المقبل. فخليفة آية الله الخميني وخامنئي المقبل سيكون أقوى شخص في إيران، والثالث فقط منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية. وسيكون الخصم الرئيسي لروحاني في اقتراع يوم الجمعة المقبل هو رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي البالغ من العمر 56 عامًا، والذي قضى معظم حياته المهنية كمحام ومسؤول قضائي، ولكنه مغمور نسبيًا عندما دخل السباق.

ومع ذلك، فقد نال دعم المتشددين الذين يشعرون بالقلق بشان القضايا الدينية التي تتعرض للمواجهات، وأثار غضب شعبي حول الاقتصاد الإيراني الضعيف. وشعاراته مناهضة للمؤسسة التي كانت في السلطة مع تولي دونالد ترامب رئاسة البيت الأبيض. ونمو اقتصادي بطيء، مع وجود أكثر من واحد من كل أربعة شبان عاطلاً عن العمل.

وهتف مؤيدو رايسي في آخر تجمع لهم في طهران حيث احتشد الآلاف من المصلين في قاعة للصلاة ومركز للمؤتمرات يلوحون بالأعلام الإيرانية والورود الحمراء، رمز حملته بالقول: "نحن لا نريد الحكومة بنسبة 4٪". ولايزال الاتفاق النووي الذي يُعد  إنجاز روحاني الرئيسي قائمًا في الطيف السياسي الإيراني، لكنه فشل في تحقيق الفوائد الاقتصادية الفورية التي يتوقعها الكثيرون، وأن فريق روحاني يأمل أن يحمله  ذلك لولاية ثانية.

وقد ترك ذلك فرصة لرئيسي لمهاجمة مشاركة روحاني اللاحقة مع الغرب، مطالبًا المحافظين الذين لا يزالون غير مرتاحين بشأن جهود إيران لمحاكمة أعدائها القدامى. وقال محمد التاجي أنصاري، البروفسور في جامعة الأديان والطوائف في مدينة قم: "أنا شخصيًا أؤمن وأؤيد الأفكار التي تثق في قدرات الشعب داخل إيران". وأضاف "اعتقد أننا قادرون على حل مشاكلنا داخل إيران. أنا لا أحب أولئك الذين يعتمدون على الدول الخارجية ".

وقال أحد مؤيدي روحاني من الشباب: "نحن لن نصوت للسنوات الأربع المقبلة فقط، وانما نحن نصوت للسنوات الأربعين الآتية".