الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالانتهاء من تطوير المناطق الخطرة والقرى الأكثر احتياجًا خلال عام واحد، مؤكدًا أن الحكومة ستنتهي من إنشاء 180 ألف وحدة سكنية، قبل 30 حزيران/يونيو 2018، للقضاء نهائيًا على المناطق الخطرة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، مشيرًا إلى وجود مشروع للتطوير القرى الأكثر احتياجًا خلال عام واحد.

وأضاف السيسي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مساء الاثنين، أنه يتم دراسة مشروع توزيع 5 آلاف رأس ماشية على أسر القرى، الأكثر احتياجًا لمنحهم مشروع لتدبير الأموال. وبشأن القرى الأكثر فقرًا، قال السيسي "إنه لا يصح أن ننام وبيننا أسر تعيش في منازل من دون سقف".

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة تضغط على البنوك خلال الفترة الجارية، لافتًا إلى أن فرق الفائدة هو الذي تستطيع البنوك الحصول على أرباح عن طريقه. وأضاف الرئيس السيسي أنه سيتم الانتهاء من إنشاء 180 ألف وحدة سكنية، لأكثر المناطق الأكثر خطرًا بحلول 30 يونيو/حزيران 2018، وهناك دراسة لتوزيع 5 آلاف رأس ماشية شهريًا على أسر القرى الأكثر احتياجًا.

وأشار الرئيس إلى أنه سيقدم الشكر للبنوك، إذا ساعدت في إعمار القرى الأكثر فقرًا. وقال السيسي إنه يفكر حاليا في القضاء على مشكلة البناء على الأراضي الزراعية عن طريق "البناء العمودي". وأوضح السيسي، أن الخطة التي يبحثها حاليًا تتضمن إزالة البيوت المقامة على الأراضي الزراعية، وإبدالها ببناء طوابق متعددة فوق المنزل الأساسي للأسرة، المقام في الحيز السكني، وأضاف "هنشيل البيت كله، وهنبنيه من أول وجديد، دورين أو تلاتة".

وواصل الرئيس السيسي، أن حالة الفقر تدفع بعض المواطنين إلى التطرف، مشددًا على أن الإرهاب يستغل عواطف الفقراء للانضمام إليها. وشدّد السيسي على أن جميع أحلام المصريين أوامر، وأن مصر تحتاج تكاتف الجميع من رجال الأعمال، وجميع فئات الشعب من أجل بناء الوطن، وتابع "أشكر البنوك إذا ساعدت في إعادة الإعمار القرى الأكثر تضررًا".