محكمة جنايات بورسعيد

تستأنف محكمة جنايات بورسعيد، اليوم (السبت)، جلسات إعادة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة «الإخوان»، و46 آخرين من قيادات الجماعة يتقدمهم صفوت حجازي ومحمد البلتاجي، في أحداث العنف والقتل التي وقعت بمحافظة بورسعيد في أغسطس (آب) عام 2013 عقب عزل الجماعة عن السلطة، والمعروفة باسم «أحداث قسم شرطة العرب». وكانت محكمة النقض (أعلى هيئة قضائية في البلاد) قد ألغت في مايو (أيار) 2019 الأحكام الصادرة بالإدانة بحق المتهمين، والتي تراوحت ما بين السجن المشدد 10 سنوات، والسجن المؤبد، في القضية، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد.

وكانت النيابة العامة في مصر، قد نسبت لهم تهم: «الاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص، من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم، فضلاً عن التحريض على العنف، والانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، وترويع المواطنين».

وبحسب تحقيقات النيابة، فقد «تجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء (الإخوان)، والموالين للجماعة عقب فض اعتصامي (رابعة) بشرق القاهرة، و(النهضة) بالجيزة، وتوجهوا لقسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية، إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجني عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات... وقد اقترنت جريمتهم بجناية القتل العمد في حق رجال الشرطة».

وتصنف السلطات المصرية «الإخوان» جماعة إرهابية منذ عام 2014. وأصدرت محكمة جنايات بورسعيد في وقت سابق، حكماً بمعاقبة مرشد الجماعة والقياديين بالتنظيم البلتاجي وحجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد، ومعاقبة 76 متهماً آخرين «هاربين» بعقوبة السجن المؤبد ذاتها غيابياً لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضورياً بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهماً.

وقــــــــد يهمك أيــــــــــــضًأ :

النطق بالحكم على المتهمين بالانضام لتنظيم داعش الإرهابي 9 مارس المقبل

محاكمة 16 متهمًا في تنظيم «جبهة النصرة» الثلاثاء