الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكد حسن الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم (الخميس)، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة الأردنية عَمّان غداً (الجمعة)، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي» وقال الشيخ، عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «في إطار الجهد المبذول على مدار الساعة من قبل القيادة الفلسطينية لوقف هذه الحرب المدمرة... من المقرر أن يلتقي الرئيس يوم غد الجمعة مع وزير الخارجية الأميركي».

وأشار أيضاً إلى أن عباس سيلتقي اليوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وكان تلفزيون «المملكة» الأردني قد ذكر أن عباس سيصل إلى عمان اليوم وسيلتقي بلينكن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني؛ لبحث الأوضاع في غزة في يوم وصوله.
وكانت هيئة البث الإسرائيلية أيضاً قد أكدت في وقت سابق أن الزيارة التي يجريها بلينكن إلى إسرائيل والأردن ستتضمن لقاء يجريه مع عباس في عمان.

وأبلغت مصادر على صلة بالولايات المتحدة «وكالة أنباء العالم العربي» أن عباس سيطالب بالضغط على إسرائيل لفتح طريق إمداد إنساني لإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأكد مصدر وجود ضغوط شديدة على عباس لإدانة هجمات «حماس» في غلاف غزة على حد سواء مع إدانته الحرب الإسرائيلية على القطاع. لكن لم تؤكد المصادر أو تنفِ إمكانية استجابة الرئيس الفلسطيني لتلك الضغوط، مؤكدة رفضه منذ السبت الماضي إدانة هجوم «حماس».

ويصل بلينكن اليوم إلى إسرائيل للقاء كبار قادتها، في زيارة تضامن عقب الهجوم الذي شنته حركة «حماس» على مستوطنات وقرى إسرائيلية وأدى إلى مقتل أكثر من 1200 إسرائيلي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي يوم الثلاثاء، إن زيارة بلينكن لإسرائيل ستكون رسالة تضامن ودعم والاستماع بشكل مباشر إلى الإسرائيليين عن الوضع القائم.
ويلتقي بلينكن في عمان كذلك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محمود عباس يتوجه إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني

عباس في أول ظهور له منذ شائعات وفاته ويوضح أن القدس ليست للبيع