وزير خارجية مصر سامح شكري مع نظيرته الأفريقية ليندوي سيسولو

أكّد وزير الخارجية المصرية سامح شكري، أن هناك توافقا بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية على ضرورة التوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية يستند على مبادئ الشرعية الدولية والمبادرة العربية وحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ليندوي سيسولو بشأن المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة الأحد.

وأوضح شكري أن اجتماع مجلس الجامعة العربية يعقد بطلب من فلسطين للاستماع للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، ولطرح الرؤية للوضع الحالي ورؤية فلسطين لتحقيق السلام والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.  

أقرأ أيضًا:

سيرغي لافروف يلتقي الرئيس السيسي وسامح شكري وكبار الدبلوماسيين

وأضاف أن الدعم الذي يتوفر للشعب الفلسطيني وتحقيق كل حقوقه المشروعة هو أمر مستقر، لافتا إلى أنه خلال هذه المرحلة فإن هناك العديد من التحديات التي يجب التعامل معها والقدرة على تجاوزها من خلال استمرار إظهار التوافق العربي والعمل العربي المشترك. من ناحيتها، أكدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا دعم بلادها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني التي "لا تتجزأ"، وحول التعاون التجاري بين مصر وجنوب أفريقيا وسبل تعزيزه، أشار شكري إلى قدرات وإمكانيات مصر وجنوب أفريقيا والمجالات المتاحة للمزيد من التعاون على المستوى الاقتصادي وأيضا في إطار تنمية القدرات.

وقال: "هناك علاقة تكاملية في مجالات تتفوق فيها جنوب أفريقيا وأخرى تتفوق فيها مصر، ونستطيع أن نعزز قدراتنا المشتركة، ما سيدفع أيضا بالتكامل الأفريقي في ضوء اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بتعزيز التنمية في أفريقيا، وتابع "نعمل على دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ.  

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا "نعمل على الاستخدام الأمثل لقدرات القارة"، مؤكدة أهمية اتفاقية التجارة الحرة التى وقعت وتم التصديق عليها من قبل 22 دولة لتكون جاهزة بذلك للدخول حيز النفاذ.

وقد يهمك أيضًا:

شكري يلتقي نظيره الكونغولي لبحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية

سامح شكري يعلن دعم مصر لإرادة وخيارات الشعب السوداني