حريق العتبة

دعا عدد من سكان مدينة العتبة والأزهر في محافظة القاهرة إلى إعادة تخطيط تلك المنطقة بالكامل والتي ينتشر فيها الباعة والمحلات بشكل عشوائي مما يسهل من وقوع كوارث جديدة مستقبلا ولا يمكن السيطرة عليها بسبب ما تحمله من عشوائية في كافة أرجائها.

وقال محمد عبد السميع "أحد سكان المنطقة" في تصريحات لـ"مصر اليوم" إن الباعة المتواجدين في المنطقة أكثر من سكانها وينتشرون بشكل عشوائي فضلا عن تخزين البضائع في مداخل العقارات والشقق المتواجدة بداخلها ويتم دفع إيجار عالي للحصول على أي مكان للتخزين.
وأوضح عبد السميع أن سكان منطقة الأزهر والعتبة لجأوا إلى إيجار شققهم إلى الباعة والحصول على مبالغ مالية طائلة، مما أدى إلى زيادة العشوائية وعدم وجود أي وسائل لمواجهة كوارث الحريق وغيرها، وفي حالة نشوب أي حريق مهما كان صغيرا يزيد نتيجة كم البضائع الهائلة المخزنة في العقارات من الداخل والتي تعتبر سريعة الاشتعال.

كما طالبت "سناء يوسف" إحدى سكان المنطقة أيضا بضرورة إخلاء المنطقة من الباعة وإعادة تخطيط المنطقة مثلما حدث في وسط المدينة وعاد الهدوء لها في الفترة الأخيرة، موضحة أنها ليست المرة الأولى التي تشهد منطقة الأزهر والعتبة حرائق تسبب كوارث وخسائر كبيرة، وأن يتم نقل الباعة لمناطق بها وسائل تأمين لأي حوادث ومؤهلة لذلك.

وطالب المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب المستقل بإعادة تخطيط منطقة العتبة والموسكى والأزهر وغيرها من المناطق التجارية خاصة التى بها شوارع ضيقة وسلع ومنتجات بلاستيكية وجلود وأقمشة وغيرها من المنتجات سريعة الاشتعال مثل المنتجات البترولية.

وأكد المهندس أمين مسعود في بيان قدمه لوزير الإسكان والمرافق اليوم، على ضرورة أن تسارع وزارة الإسكان في إعادة تخطيط مثل هذه المناطق لتلافي أي كوارث مستقبلية، مشيرًا إلى أن الأمر يتطلب توفير أماكن فى مناطق أخرى خاصة بعد أن أصبحت الأماكن الحالية غير قابلة لأي زيادة سكانية جديدة.

وكان رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، حافظ سعيد أعلن أنه تم رفع أنقاض حريق منطقة الرويعي بالعتبة، ونقلها للمقالب العمومية، مشيرا إلى أنه تم رفع 400 طن من أنقاض الحريق، وتم استخدام 6 عربات لوري قلاب حمولة 4 طن في نقل حوالي 48 طن أنقاض الحريق في اليوم الأول، وأنه تم رفع 350 طن طوال الليل باستخدام عدد (5) لورى قلاب حمولة (20) طن، وجارى استمرار إجراءات رفع الأنقاض خلال اليوم، والأيام التالية لنظافة المنطقة تماماً وإعادة فتح الشوارع والطرقات بالمنطقة وإعادة الرونق لمنطقة العتبة مجدداً.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد ضحيا حريق العتبة إلى 3 حالات وفاة وإصابة 91 مصاباً نتيجة حريق العتبة بمنطقة الرويعي. وقال الدكتور أحمد الأنصارى رئيس هيئة الإسعاف فى تصريحات اليوم أنه تم إسعاف 51 حالة في مكان الحريق ونقل 40 مصابا آخرين للمستشفيات، مشيراً إلى أنه تم نقل جثث المتوفين إلى مشرحة زينهم.
 
كما قدرت الخسائر المالية بأكثر من 60 مليون جنيه هي جملة الخسائر الناجمة حتى الآن عن حريق العتبة الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين بقلب القاهرة.
والبداية كانت بحريق في فندق يقع بمنطقة الرويعي حيث قال مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية إن الفندق مكون من 6 طوابق واندلعت النيران به وتم إخلاؤه على الفور من النزلاء وتأمينهم والدفع بـ 15 سيارة إطفاء ، و4 سلالم هيدروليكية، وخزاني مياه كبيري الحجم، لدعم قوات الحماية المدنية لتتمكن من السيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى العقارات المجاورة إلا أن الحريق انتقل إلى العقارات المجاورة وزاد الاشتعال.