مجلس النواب المصري

تحدث رئيس الوزراء المصري الجديد مصطفى مدبولي اليوم الثلاثاء، بلغة مغايرة، خلال عرضه للبرنامج الحكومي أمام نواب الشعب، والمخول لهم منح الثقة للتشكيل الحكومي الذي أخلف شريف إسماعيل من عدمه، وسيطرت حالة من التركيز الشديد على وجوه الأعضاء خلال استماعهم لبيان مدبولي، الذي ركز على أن شعار حكومته "جني الثمار".

مرحلة جني الثمار

وقال رئيس الحكومة في البداية، "إن فلسفة برنامج عمل الحكومة خلال السنوات الأربع المقبلة مرتكزة على توجهات القيادة السياسية الواردة بخطاب التكليف الرئاسى يونيو 2018 لتراعى المحاور الرئيسية، للبناء على مكتسبات المرحلة الماضية"مرحلة تثبيت الدولة"، منطلقة  نحو مرحلة أكثر إشراقا وهى مرحلة "جني الثمار".

وتابع، أن هذه الفلسفة تنطلق فى إطار من التركيز على أولوية تحسين مستوى معيشة المواطنين وضمان جودة الحياة، وأيضا بناء الإنسان المصرى إيمانا بأنه لا تنمية دون مواطن متمتع بمستوى معيشة وخدمات ذات جودة عالية دون نمو.

وأكد بعدها على أن البرنامج يأتى متسقا مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، كدافع فى اتجاه تحقيق تلك الرؤية التى تضع لها مجموعة الأولويات القصوى، المتمثلة في تحقيق "التكافؤ الاجتماعي"، وإحداث نمو متوازن، وبناء إقتصاد تنافسي متنوع ومنضبط، قائم على المعرفة، وكذا أيضا تحقيق تنمية عمرانية فى إطار ترسيخ مبادئ المواطنة .

ترشيد الدعم وتوجيهه لمستحقيه

وبالإضافة إلى تنفيذ حزمة من السياسات الهيكلية، مستهدفا ترشيد الدعم وتوجيه لمستحقيه، وتقوية شبكات الأمان الإجتماعى، وتنمية رأس المال البشرى، اتساقا مع الاستحقاقات الدستورية الخاصة بالتعليم والصحة والبحث العلمى، وبما يكفل توفير حياة كريمة وتحقيق الرخاء الإقتصادى والإجتماعى وذلك فى إطار العدالة الإجتماعية.

وتطرق بعدها مدبولي لأحوال محدودي الدخل، قائلا: لن نترك فردا فقيرا يتكفف الناس، من خلال استمرار برامج حماية الفئات الأولى بالرعاية وتوحيدها في برنامج تكافل وكرامة الذي يحوي 3 ونص مليون أسرة بتمويل سنوي يقارب 20 مليار جنيه منهم 5 مليار لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد أثناء عرض برنامج الحكومة على البرلمان، أن الحكومة ستقوم بدورها في إطلاق برامج التشغيل كثيفة العمالة، والتوسع في القروض الصغيرة لزيادة دخل الأسر في الريف، ودعم خطط التنمية في المحافظات، وعلى رأسها صعيد مصر وسيناء.

وأشار إلى توفير السلع التموينية من خلال 6 آلاف منفذ لوزارة التموين بالإضافة لمنافذ القوات المسلحة والداخلية، وإنشاء مناطق لوجيستية لتخفيض أسعار السلع، وإنشاء أسواق في كل المحافظات.

وأكد أنه سيتم إضافة المواليد غير المسجلين اعتبارا من تموز/ يوليو ولمدة 7 أشهر، فضلا عن تنقية البطاقات التموينية من خلال قاعدة بيانات متكاملة لمستحقي الدعم.

تطورات السكك الحديدية

ولفت إلى أن السكة الحديد ستشهد تطورا كبيرا خلال العام المقبل، مضيفا بأنه سيتم ضم ٢٥٠ جرار جديد، و٣٠٠ عربة بضائع، الى جانب الانتهاء من الربط الاليكترونى للاشارات، وانشاء القطار فائق السرعة الذى يربط عدد من المناطق منها العين السخنة والعاصمة الجديدة و٦ أكتوبر

وتابع، سيتم انشاء القطار المكهرب، بالإضافة الى ان انشتء وسائل نقل متطورة وحضارية بمحافظتى القاهرة والإسكندرية، وأضاف، أيضا سيتم استكمال شبكة الطرق القومية، بتكلفة ٢٠ مليار جنيه، وانشاء ٢٠ كوبرى، لتقليل الحوادث.