رئيس الوزراء شريف إسماعيل

 أعلن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، أنه لا توجد في الوقت الحالي زيادة في أسعار وسائل النقل العام وأن تطبيق أسعار الكهرباء الجديدة سيكون في فواتير أغسطس بحيث ستكون الزيادة خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

 وأوضح إسماعيل في مؤتمر صحافي في مقر مجلس الوزراء، أنّ الحكومة تتحمل مسؤولية القرارات وبالتالي فالقرارات التي يتم اتخاذها صعبة على المواطن والحكومة، وأنه لا يمكن تطبيق التسعيرة الجبرية في وسائل النقل، ولكن هناك تسعيرة محددة متفق عليها في المحافظات.

 وأشار إسماعيل إلى أن الدعم للحماية الاجتماعية يكاد يقترب من 9 مليارات جنيه، وأنه أجرى اتصالًا هاتفيًا بكل المحافظين، اليوم الخميس، لمتابعة وسائل النقل والمواقف ومنع استغلال السائقين للمواطنين، بالمبالغة في زيادة تعريفة الركوب.

 وكشف رئيس مجلس الوزراء أن أسطوانة البوتاجاز تكلف الدولة 115 جنيهًا، وتباع بـ15 جنيهًا، والعائد منها 13% من التكلفة.

فيما قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إن المرحلة الثانية لتطبيق الكروت الذكية لصرف الوقود تواجه بعض الصعوبات، خاصة في قطاعات مثل الصيد و"التوك توك"، مؤكدًا أن الكارت الذكي ساهم بدرجة كبيرة في السيطرة على تهريب البنزين.  وأوضح الملا أن أسعار الغاز الطبيعى للمنازل تشمل عدة شرائح، من صفر لـ30 مترًا مكعبًا بجنيه واحد للمتر، ومن 30 لـ60 مترًا مكعبًا بـ175 قرشًا للمتر، وفوق 60 مترًا مكعبًا بـ225 قرشًا للمتر، وإن الدعم سيصل بالعام المالي الجاري لـ١١٠ مليارات جنيه، ورفع الأسعار الجديدة للوقود التي تم تطبيقها بداية من الساعة الثامنة صباح اليوم يوفر من ٣٥ إلى ٤٠مليار جنيه.

 وأكد الملا خلال مؤتمر صحافي أن تراكم المديونيات نحو الشريك الأجنبي لا يشجع الاستثمارات ويحدث تأثيرًا سلبيًا في الإنتاج. فيما أعلن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، إن الدراسة التي تم إعدادها بشأن زيادة أسعار وسائل المواصلات عقب تحرير أسعار الوقود، تشمل على سبيل المثال زيادة التعريفة من بنها للقاهرة جنيها واحدا، لتصبح 7 جنيهات بدلا من 6، وزيادة الأجرة من العتبة لرمسيس إلى 175 قرشًا.

 وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مؤتمر صحافى في مقر مجلس الوزراء، اليوم الخميس، إلى أن قيمة الزيادة في تعريفة الركوب من الوايلى لرمسيس 25 قرشا.

 وكان مجلس الوزراء قد أعلن صباح اليوم الخميس، تحريك أسعار الوقود والمحروقات، ليصبح سعر لتر السولار 3.65 جنيه، وبنزين 80 بسعر 3.65 جنيه، وبنزين 92 بسعر 5 جنيهات للتر، وسعر أسطوانة البوتاجاز 30 جنيها