وزارة الخارجية المصرية

رفضت وزارة الخارجية المصرية، تصريحات ممثل المفوضية السامية لمجلس حقوق الإنسان، تعليقًا على أحكام إعدام نفذت بحق 9 متهمين في اغتيال النائب العام المصري السابق "هشام بركات"، مؤكدة في بيان شديد اللهجة: "نرفض بشكل تام كل ما يمس القضاء المصرى".

واستنكر البيان ما صرح به المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومجموعة من المقررين الخاصين التابعين لمجلس حقوق الإنسان، بشأن تنفيذ حكم الإعدام، مؤكدًا أن الحكم جاء بعد جلسات محاكمة مُطوّلة، توافرت فيها كل الضمانات الخاصة بالمحاكمات العادلة والنزيهة، مُشددًا على استقلالية القضاء المصرى، وحقه في إصدار الأحكام، وفقًا للقوانين المصرية، التي تستند أيضًا على احترام المعايير الدولية ذات الصلة.

اقرأ أيضًا:

مصر تعلن الإفراج عن محتجزيها الخمسة في إيران

وأكد البيان رفض مصر لأي إشارة لادعاءات بشأن انتزاع الاعترافات، داعيًا للقراءة المتأنية لحيثيات الحكم والأسانيد التي ارتكز عليها للتعرُف على مدى التزام القضاء المصرى بالمحدّدات الوطنية والدولية في هذا الشأن، بدلًا من الارتكان فقط إلى ما يُطلق من ادعاءات مغرضة ومقصود منها التشويه.

وشدد على ضرورة التزام الآليات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان باحترام الخصوصيات الثقافية والقانونية للدول، والتنوّع الذى يُعد احترامه جزءًا لا يتجزأ من حقوق الإنسان، والامتناع عن محاولة فرض رؤى أحادية لنموذج واحد باعتباره يسمو على ما سواه

قد يهمك أيضًا:

محادثات مصرية سويدية بشأن التحديات في منطقة الساحل والقرن الأفريقي

الخارجية" تحذر من حيازة "عقاقير محظورة" عند السفر إلى السعودية"