استهداف مواقع اسرائيلية من قبل حزب الله

أكد الجيش الإسرائيلي أن «حزب الله» أطلق «أعمق» وابل من الصواريخ على إسرائيل، منذ بداية الحرب الحالية، حيث أطلق 4 دفعات بأكثر من 150 صاروخاً وطائرة من دون طيار على وادي يزرعيل، في الساعات الأولى من صباح اليوم (الأحد).
وقال الجيش في بيان "خلال الليل وساعات الصباح، أطلق نحو 150 صاروخا وصاروخ كروز وطائرة مسيّرة في اتجاه الأراضي الإسرائيلية معظمها موجه نحو شمال إسرائيل". وأضاف الجيش الإسرائيلي أنها أسفرت عن "عدد قليل من الضربات"، من دون أن تؤدي الى وقوع "أضرار كبيرة".
وانطلقت صافرات الإنذار في مناطق حيفا وحولها وقاعدة رامات ديفيد الجوية والناصرة والعفولة والجليل الأسفل ووادي يزرعيل، حسب صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية.
وفي أعقاب إطلاق وابل الصواريخ، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه ينفذ ضربات ضد أهداف لـ«حزب الله» في لبنان.
ونتيجة لإطلاق النار على شمال إسرائيل، أُصيب 6 أشخاص.
كذلك، أفاد الجيش بأن صواريخ أُطلقت خلال الليل. وقال المتحدث باسم الجيش، نداف شوشاني، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «اضطر مئات الآلاف من الناس إلى اللجوء إلى الملاجئ في جميع أنحاء شمال إسرائيل».
وتداول مغرِّدون لقطات تظهر اشتعال النار في منطقة كريات بياليك قرب حيفا.
ومن جهة أخرى، ذكر موقع «0404» الإسرائيلي أن 12 إسرائيلياً أُصيبوا بجروح متوسطة جراء قصف صاروخي من لبنان باتجاه شمال البلاد.
وأضاف أن صاروخاً أصاب بصورة مباشرة منزلاً في بلدة كريات بياليك جنوب حيفا، ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى.
وأشار الموقع إلى إصابة شخصين: 56 عاماً و17 عاماً، بشظايا صاروخ، إضافة إلى نقل 6 جرحى إلى المستشفى أُصيبوا وهم في طريقهم إلى الأماكن المحصَّنة.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، إن تعليمات صدرت للمستشفيات في شمال إسرائيل بنقل عملياتها إلى منشآت تتمتع بحماية إضافية من نيران الصواريخ والقذائف. وأضافت الوزارة أن مستشفى رمبام في مدينة حيفا، سينقل المرضى إلى منشآته الآمنة تحت الأرض.
وفي ظل هذه الإطلاقات الصاروخية، اتخذت السلطات الإسرائيلية قراراً بإغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية في مناطق الشمال حتى مساء الاثنين. وكان الجيش قد أكد في بيان سابق أن الصواريخ تسببت في اشتعال الحرائق.

وأعلن «حزب الله»، في وقت سابق، اليوم (الأحد)، أنه استهدف بعشرات الصواريخ مجمعات صناعات عسكرية عائدة لشركة إسرائيلية شمال مدينة حيفا، وذلك في «رد أولي» على تفجير الآلاف من أجهزة الاتصال التي كانت بحوزة عناصره، في وقت سابق هذا الأسبوع.
ويتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف عبر الحدود منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بعدما فتح الحزب «جبهة إسناد» لـ«حماس» وغزة، إثر اندلاع الحرب بين الحركة الفلسطينية وإسرائيل.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، فعل كل ما هو ضروري لاستعادة الأمن في الشمال. ونقل موقع «0404» الإسرائيلي عن نتنياهو قوله، في بداية جلسة مجلس الوزراء، الأحد: «في الأيام القليلة الماضية، وجَّهنا لـ(حزب الله) سلسلة من الضربات لم يكن يتخيلها». وأضاف: «إذا لم يفهم (حزب الله) الرسالة، فأنا أعدكم أنه سيفهمها». وتابع: «نحن عازمون على إعادة سكاننا في الشمال إلى منازلهم سالمين. لا يمكن لأي دولة أن تتسامح مع إطلاق الصواريخ على سكانها، أو إطلاق الصواريخ على مدنها». ومضى قائلاً: «نحن دولة إسرائيل لن نتسامح مع ذلك أيضاً، سنفعل كل ما هو ضروري لاستعادة الأمن».

وكانت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل قد أعلنت، الأحد، أنها أمرت بإغلاق كل المدارس في مناطق شمال البلاد القريبة من الحدود مع لبنان، بعد إطلاق «حزب الله» دفعات من الصواريخ في وقت مبكر.
وأفادت الجبهة الداخلية بأن المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى ستبقى مغلقة حتى الساعة السادسة مساء الاثنين (15:00 بتوقيت غرينتش)، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».
كما أعلنت بلدية حيفا أن جميع الدروس، بما في ذلك التعليم الخاص، ستجري عن بعد، حسب صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، الأحد. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، في وقت سابق، أن «حزب الله» أطلق نحو 85 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل، صباح الأحد.
يأتي ذلك بعد إطلاق وابل من الصواريخ، الليلة الماضية. وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه تم اعتراض بعض الصواريخ، بينما سقط بعضها في مدينة كريات بياليك، قرب مدينة حيفا وموريشت، وهي بلدة في منطقة الجليل الأسفل، وهي الجزء الجنوبي لمنطقة الجليل، وفق صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، الأحد.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

سلاح الجو يستهدف ‫لبنان بغارات ردا على صواريخ حزب الله

حزب الله يستهدف قاعدة ومطار رامات دافيد بعشرات الصواريخ