رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل

أكّد رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، أن البنية الأساسية في مصر لديها بعض المشاكل، وبعض القطاعات بها مشاكل تم رصدها ويتم التعامل معها، مشيرًا إلى أن حل هذه المشاكل يتطلب التمويل اللازم.

وقال رئيس الوزراء إسماعيل خلال مؤتمر صحافي الإثنين، إنه تم رصد  100 مليار جنيه في الباب السادس الخاص بالاستثمارات بالموازنة العامة الجديدة لدعم مشاريع البنية الأساسية، والعنصر الثاني هو الوقت.

وأشار إسماعيل إلى أنه قبل استقالة رئيس مركز المعلومات وأنها كانت غرفة عمليات الحكومة تعمل بشكل جيد، موجهًا الشكر لرئيس المركز على دوره خلال الفترة الماضية، حيث تم تكليف أحد العاملين بالمركز بتسيير الأعمال، لحين تعيين رئيس جديد للمركز، مضيفًا أن هناك تنسيق مع القوات المسلحة في حالة احتياج المحافظات لأي شيء أو معدات.

ولفت رئيس الوزراء أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية بضغط البرنامج الزمني لتنفيذ المشاريع، موضحًا أنه فيما يتعلق باستعدادات المحافظات فإنه تم الاتفاق مع المحافظين على وجود فرق معنية ببعض المرافق.

وأكد إسماعيل أنه لقاءه بالدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، جاء لمتابعة ومعرفة تحركات السحب واحتمالات هطول أمطار على أنحاء البلاد، وأن آخر التقارير حتى الواحدة ظهر الإثنين، تشير إلى تجمعات للسحب، لافتًا إلى أن هناك عمليات ومراجعة دورية لأعمال الصيانة وشبكات الصرف الصحي من وقت لآخر، وأننا مستعدون لأية أمطار.

وشدد رئيس الوزراء على أنه تم إقامة بعض البحيرات الاطصناعية للاستفادة من الأمطار، ومنها 3 بحيرات في منطقة رأس غارب، موضحًا أنه تم تفعيل غرف العمليات  المحافظات كافة وتوجيه المحافظين بتوفير المعدات اللازمة  والتنسيق مع المحافظات المجاورة، وأنه أجرى اتصالًا هاتفيًا بالدكتور أحمد عماد، وزير الصحة للتأكد من توافر سيارات الإسعاف في المحافظات بالكامل.

وتعرضت مناطق القاهرة الجديدة الأسبوع الماضي لأمطار وسيول شديدة أدت إلى غرق بعض المنازل والسيارات بسبب عدم تصريف المياه نتيجة انقطاع الكهرباء، وحملت هيئة الرقابة الإدارية مسؤولية ذلك لموظفي حي القاهرة الجديدة وعدد من المسؤولين الآخرين.