وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر

أعلن وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر، حيث أكد الوزراء استعدادهم للحوار مع قطر شريطة توقف دعمها للإرهاب والتدخل في شؤون الغير.

وأوضح البيان الختامي، أن أي خطوات تقوم بها الدول الأربع تتفق مع القانون الدولي وعليها إجماع كامل، وأن الدول الأربع أكدت ضرورة تعزيز محاربة التطرف والإرهاب، وأن الدول الأربع تثمن دور أمير الكويت وتقدر مجهوداته، وأن الدول الأربع اتفقت على استمرار التشاور والتنسيق حول الوضع الراهن.

وقال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة إنه استكمالًا لما تم الاتفاق عليه في اجتماع القاهرة، وضمن التنسيق والتشاور القائم بين دولنا، لبحث الجهود لوقف دعم دولة قطر التطرف والإرهاب، ومدى التزامها بالمواثيق والقرارات الدولية وإنهاء ممارستها السلبية، اجتمع وزراء خارجية الدول المقاطعة في المنامة يوم 30 يوليو، في إطار التشاور المستمر حول أزمة قطر، وضرورة وقف دعمها الإرهاب وإيقاف إيوائها المطلوبين دوليًا، ونشرها خطاب الكراهية والتحريض وتدخلها في شؤون المنطقة.

وأوضح الوزير البحريني بحسب البيان الصادر عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر إنه يثمن جهود أمير الكويت في التوصل إلى إنهاء الأزمة الخليجية، واستعرض الوزراء آخر التطورات إزاء أزمة قطر والاتصالات الدولية والاقليمية في هذا الصدد، مؤيدين استمرار التنسيق بينهم بما يعزز التفاهم في القضاء على الارهاب.

وأكدت الدول الأربع المطالب الستة التي تم الإعلان عنها بالقاهرة، والتي تمثل الإجماع الدولي لمكافحة الإرهاب ورفض التدخل في شؤون الدول، وفقا لاتفاقيتي الرياض 2013 و2014، وأهمية التزام قطر بالمطالب التي من شأنها تعزيز مواجهة الارهاب بما يحقق أمن المنطقة، وأبدت الدول الأربع استعدادها للحوار مع قطر حال التزامها بالشروط المعلنة وإعلان رغبتها عن ذلك. وأضافت، أن إجراءات الدول الأربع ضد قطر تتوافق مع القانون الدولي، وهي من إجراءات السيادة.

واستنكرت الدول الأربع قيام السلطات القطرية بعرقلة اداء مناسك الحج للمواطنين القطريين وأشادت بالتسهيلات التي يقدمها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للمواطنين القطريين في هذا المجال. فيما قال وزير الخارجية سامح شكري، إن موقف الدول الأربع من الأزمة مع قطر ثابت ولا تراجع عن المطالب التي تم تقديمها، و"يجب وضع آليات لتنفيذ قطر مطالبنا بالكامل"، وأضاف شكري، أن التعاون العسكري بين مصر والبحرين يعزز الأمن القومي العربي.