الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنظيره السوداني عمر البشير، ووصفه بـ"الضيف العزيز" على مصر، معربًا عن سعادته بزيارة "البشير" إلى القاهرة، وأنها لاتعكس إلا عمق وقوة العلاقات والروابط المشتركة بين الشعبين الشقيقين.

وقال السيسي، خلال مباحثاته مع الرئيس السوداني بقصر الاتحادية، إنهما تناولا تعزيز التعاون التجاري، والمشروعات المشتركة بين البلدين، كمشروع الربط الكهربائي، كما تطرقت المباحثات في الموضوعات ذات الصلة بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة، وكذلك الأوضاع في القرن الأفريقي.

أقرأ أيضا: البشير يحذر من تحويل الشعب السوداني للاجئين

واستطرد الرئيس السيسي: أن اللقاء اليوم هو اللقاء الثامن بينه وبين البشير، مشيرًا إلى التنسيق الكامل لدعم المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، مضيفًا أن التاريخ يؤكد أن الرباط بين مصر والسودان ترابط أزلي لا انفصام فيه.

من جانبه، أشاد الرئيس السودانى عمر البشير، بدور مصر في أمن واستقرار السودان، مشيرًا إلى وجود أطراف تهول مما يحدث فى السودان عن طريق وسائل إعلام وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي، ليشيد بعدها البشير بالوفد المصرى رفيع المستوى الذي زار السودان مؤخرًا، وقال إنها رسالة مهمة تؤكد دعم مصر لاستقرار السودان.

وأكد البشير، أن مصير بلاده مع القاهرة مصير مشترك، مؤكدًا أنه منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السلطة ظلت العلاقات بين مصر والسودان مستقرة، بل تطورت إلى الأفضل، معربا عن ثقته في الأهمية البالغة للمشروعات المشتركة للربط الكهربائي.

وتابع: جاري العمل الآن على عمل سكك حديدية مشتركة بين مصر والسودان لخدمة البلدين والقارة الأفريقية، مشددا على أن هناك العديد من الاتفاقيات بين البلدين ستكلل بالنجاح، قبل أن يؤكد إنه يجب عدم التأثير على حقوق مصر والسودان في مياه النيل.

وكان السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن العلاقات "المصرية – السودانية" تتسم بالسعي الدؤوب لكلا البلدين وكبار مسئوليها لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبي وادي النيل، حيث يؤكد الرئيسان أهمية الروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية المشتركة التي تجمع بين مصر والسودان، وما يربطهما من علاقات تقوم على الاحترام المتبادل، وعلى ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين البلدين في شتى المجالات، والاتفاق على تنفيذ برامج محددة لضمان الوصول إلى التكامل الإستراتيجي المأمول .    

قد يهمك أيضًا:

الرئيس السيسي يُوجّه التحية للأسر المصرية التي تُقدّم أبنائها فداءً للوطن

البشير يصل الدوحة الثلاثاء ويلتقي مع أمير قطر