مجلس النواب المصري

وافق مجلس النواب، الإثنين، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، نهائيًا، على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، المقدم من الحكومة، الذي يتألف من 67 مادة، وذلك خلال جلستين عامتين، بعد موافقة لجنة الشؤون الصحية عقب عدة جلسات استماع.

 ويقر القانون بعلاج كل المصريين وفقًا للنظام الجديد، ويتم تطبيقه خلال 15 عامًا، ليتم تغطية مصر بالكامل، على أن تكون المرحلة الأولى في محافظات القناة، نظرًا لجاهزيتها لتقديم الخدمة، كما أقر موارد تمويل قانون التأمين الصحي الشامل، وكذلك إعفاء الهيئات الثلاثة من الضرائب والرسوم، مع منح الضبطية القضائية للعاملين في التأمين الصحي.

وأكد الدكتور علي عبدالعال، أن مجلس النواب، يثبت أنه دائمًا ينحاز إلى التشريعات التي تصب في مصلحة المواطن، وأشار في كلمة له، إلى أن القانون يعتبر نجاحًا للقيادة السياسية ومجلس النواب والحكومة، وهو من القوانين القليلة التي التقت فيها إرادة المعارضة مع الأغلبية، وقال: "من يتغيب عن هذه القاعة سيكون التاريخ شاهدًا عليه".

وأعلن عبدالعال الموافقة النهائية على مشروع قانون تنظيم تداول واستيراد الطائرات المحركة آليًا ولاسلكيًا، والذي تم تأجيله لعدة أسابيع بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني المطلوب باعتباره من القوانين المكملة للدستور.