الرئيس عبدالفتاح السيسي وبول كاغامي رئيس رواندا

وصل  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء إلى مدينة كيغالي في مستهل زيارته لرواندا. وكان في استقباله الرئيس بول كاغامي رئيس رواندا وكبار المسؤولين الروانديين، حيث أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس توجه بعد ذلك لزيارة النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية في رواندا، حيث قام بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري، كما تفقد الرئيس المتحف الملحق بالنصب التذكاري والذي يحوي توثيقاً للمذابح التي جرت في رواندا في تسعينات القرن الماضي، وقام الرئيس كذلك بالتوقيع في سجل الزيارات، حيث أعرب عن أسفه لسقوط الضحايا الأبرياء، وأكد أهمية التعايش المشترك بين مختلف أطياف البشر، وبحيث يكون التعاون والحوار والسلام هو اللغة السائدة بين مختلف شعوب العالم، معرباً عن تمنياته بألا تتكرر مثل هذه الأعمال البشعة وأن يعم السلام كافة بقاع العالم.

وأضاف السفير علاء يوسف أنه من المقرر أن يعقد  الرئيس مساء اليوم جلسة مباحثات مع الرئيس الرواندي بول كاغامي، يعقبه حفل عشاء يقيمه الرئيس الرواندي تكريماً له.
وشيد “النصب التذكاري” فى “كيغالى” تكریما لضحایا الإبادة الجماعیة برواندا، والتى راح ضحیتھا عام 1994 نحو ملیون شخص. ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل ظهر اليوم، الثلاثاء، إلى كيغالى عاصمة رواندا، محطته الثانية في جولته الأفريقية.

وبدأ الرئيس أمس الإثنين، جولته الأفريقية بزيارة تنزانيا، حيث عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنزانى “جون ماغوفولي” بدار السلام ، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث تشمل جولة الرئيس الأفريقية أيضا الغابون، وتشاد. ومن المقرر أن يتوجه السيسي إلى الغابون غدا الأربعاء، وسيكون فى استقباله رئيس الوزراء لحين وصوله إلى القصر الرئاسي للقاء الرئيس الغابوني، حيث يبدأ الاستقبال الرسمي، والتي ستكون حافلة ومتكاملة.

وقال سفير مصر في الغابون أحمد حمدي بكر إن الزيارة ستشمل مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية دفعها، بالإضافة إلى تناول بعض الموضوعات الإقليمية فى وسط أفريقيا، مشيرا إلى أن الحديث سيتطرق إلى الأوضاع فى جمهورية الكونغو الديمقراطية عن كيفية حفظ الأمن والسلام"، مشيرا إلى أن هذه الزيارة لها أهمية خاصة لأنها أول زيارة لرئيس مصري إلى الغابون.