الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري

شهد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وقائع افتتاح فاعليات المجلس الهيدرولوجي لمنظمة الأرصاد العالمية التابعة للأمم المتحدة في مركز جينيڤ الدولي للمؤتمرات.وقام وزير الري، في الجلسة الافتتاحية بعرض الغرض من الاجتماع والمجهودات التي أجرتها المنظمة من اجل رفع مستوى تمثيل الهيدرولوچيين فى المنظمة ليكون على نفس مستوى تمثيل مصلحة الأرصاد الجوية.

كما عرض وزير الري، توصيات اجتماع لجنة الهيدرولوجيا الأخير والتي أكدت ضرورة التركيز على ضرورة مشاركة أكبر لقطاعات الهيدرولوچى المحلية لعمل استراتجيات ورؤية مستقبلية لمساعدة صانعي القرار.

واهتم الوزير في كلمته حول التحديات التي تواجهها قارة أفريقيا بالتركيز على شرق أفريقيا ومصر ومساهمة الخبرة المصرية في هذا المجال، مشيرًا إلى أنه من أهم هذه التحديات الزيادة السكانية المتسارعة التي عتبر أخطر في تأثيرها على التنمية من مشاكل التغيرات المناخية.

كما استعرض "عبدالعاطي"، رؤية مصر لما يمكن أن تقوم به المنظمة لمساعدة الدول الأعضاء وتقوية دورها ليكون لها دور قيادي في مساعدة الدول بتطوير وتقوية القطاعات العاملة في مجال المياه، مشيرًا إلى ضرورة أن تلعب المنظمة دوراً ريادياً في التنسيق بين المنظمات المختلفة التي تعمل في مجال المياه.

كما طرح "عبدالعاطي"، جهود مصر فى التعاون مع الدول المشاركة في حوض مجرى نهر النيل للوصول الى أفضل الحلول للمنفعة المشتركة.

وعرض "عبدالعاطي"، على الحاضرين ماهية أسبوع القاهرة الثاني للمياه، داعيا المنظمة لمشاركة أكبر العام الجاري مع تقديم الدعم الفني والمادي للأسبوع في نسخته الثانية هذا العام.

اقرا ايضا :

وزير الزراعة ومحافظ البحيرة يتفقدان مصنعًا للأعلاف السمكية

ومن ناحيته، قدم البرفوسير بتري تالس السكرتير العام للمنظمة بالحاضرين شرحاً لجهود السكرتارية في إعادة تنظيم برامج المنظمة وانفتاحها الواسع على مراكز الخدمات الهيدرولوچية المحلية إلى جانب عرض التحديات التي تواجهه المنظمة للوصل إلى إهدافها نتيجة لبعض القيود في دستور المنظمة، مطالبًا بمشاركة أقوى لخبراء الهيدرولوچي على نفس مستوى الخبراء العلميين.

كما شهدت الفعاليات مشاركة "عبدالعاطي"، في حلقة نقاش حول أهمية البيانات الهيدرولوجية وضرورة العمل على توزيعها وإمكانية جعلها متاحة للمشاركة مع الجميع وذلك بحضور رئيس جمهورية سلوڤانيا السابق ورئيس اللجنة الدولية للمياه والسلام وسفراء ألمانيا وأستراليا والسكرتير التنفيذي للمشاركة العالمية للمياه بالإضافة إلى ممثل مؤسسة التنمية والتعاون السوسرية.

وقد اجتمع الدكتور محمد عبدالعاطي السكرتير العام للمنظمة، مساءً، في حضور كل من المندوب الدائم لمصر لدى المنظمات الدولية في چينڤ السفير علاء يوسف والدكتور يوهانس كولمان مدير إدارة المناخ والمياه بالمنظمة، ورحب مدير المنظمة بـ"عبدالعاطي" وشكره على تلبية الدعوة للمشاركة فى المجلس الهيدرولوجي وعلى الحفاوة التي حظي بها في أثناء زيارته لمصر خلال فبراير الماضي.

كما أبدى "عبدالعاطي"، إعجابه الشديد بإمكانيات الوزارة التي يمكن للمنظمة الاستفادة منها في تنفيذ برامجها في الإقليم.

قد يهمك ايضا : 

وزير الري يناقش الأعمال الجاري تنفيذها مع المسؤولين

وزير الري يؤكّد أنّ مصر تتبع خطة من 4 ركائز للحد من إهدار المياه