الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيرة الصومالي محمد عبد الله فرماجو

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن ثوابت سياسة مصر الخارجية، تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، والتعاون معها من أجل البناء والتنمية. وجاء ذلك خلال مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، مع الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، في مقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن اهتمام مصر بمتابعة تفعيل مختلف أوجه التعاون الثنائي مع الصومال، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية، وفي مجالات صيد الأسماك والثورة الحيوانية، مشيرًا إلى ضرورة متابعة نتائج الزيارات التي تمت خلال العام الجاري للصومال من جانب عدة وزارات مصرية للدفع قدمًا بالتعاون القائم بين البلدين.

وأشاد السيسي بالعلاقات المتميزة والتاريخية التي تربط بين مصر والصومال، مؤكدًا اعتزام مصر مواصلة تقديم كل الدعم للصومال خلال المرحلة المقبلة، لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، ولا سيما الجيش الوطني الصومالي، فضلًا عن متابعة التعاون في مجال بناء قدرات أبناء الصومال في مختلف المجالات التنموية، من خلال البرامج والدورات التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، فضلًا عن زيادة المنح الدراسية التي تقدمها لهم مصر.

ورحب الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، منوهًا إلى وجود آفاق رحبة لتطوير التعاون القائم في العديد من القطاعات. وعبر رئيس الصومال عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فني في مجالات متعددة، فضلًا عن دفاعها عن المصالح الصومالية في إطار المحافل