المستشار عادل الشوربجي

أحالت لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مصر، برئاسة المستشار عادل الشوربجي، أوراق 6 أحزاب دينية للنائب العام، لإعداد تقرير بشأنها حول ما إذا كانت هذه الأحزاب قد خالفت شروط التأسيس المنصوص عليها، في قانون الأحزاب السياسية، خاصة بعد أن تلقت اللجنة بلاغات تتهم هذه الأحزاب، بالمشاركة في أعمال متطرفة.

وكشف الأمين العام للجنة شؤون الأحزاب السياسية المستشار محمد عيد محجوب، أن اللجنة لم تُحِل فقط أوراق حزب البناء والتنمية الذي يترأسه القيادي في الجماعة الإسلامية طارق الزمر للنائب العام، ولكن أحالت أيضًا 5 أحزاب غيره هي أحزاب : "النور والوسط والاستقلال وغد الثورة والوطن".

وقال محجوب في تصريحات صحافية، "إن مكتب النائب العام قد بدأ بالفعل تحقيقات، بشأن هذه الأحزاب وبشأن البلاغات المقدمة، ضدها للتأكد من صحتها، حيث أنه في حالة ثبوت المخالفة تتقدم لجنة شؤون الأحزاب، بناءً على تقرير النائب العام للمحكمة الإدارية العليا، بطلب لحلها وتجميد أنشطتها.

وأشار إلى أن التحقيقات تشمل عددًا من القيادات في هذه الأحزاب، سواء كانوا رؤسائها أو أعضاء بها، خاصة بعد إدراج طارق الزمر على قائمة الإرهابيين الصادرة في بيان رباعي مشترك بين مصر والسعودية والبحرين والإمارات، لبيان مدى تورط أعضاء هذه الأحزاب في أي أعمال إرهابية من عدمه.