جانب من اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي والدكتور خالد عبد الغفار

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى اليوم الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية "إنَّ وزير التعليم العالي عرض الخطوات التنفيذية لخطة إنشاء الجامعات الجديدة، سواء الدولية، أو الأهلية، أو التكنولوجية ذات الصلة بالتعليم الفني والمهني فى مختلف ربوع مصر، وكذلك جهود جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التعليم العالى وإبرام عدد من اتفاقيات التوأمة مع مجموعة من أفضل الجامعات على مستوى العالم".

وعرض الوزير استعدادات العام الدراسي الجامعى الجديد، وما يتخلله من إعادة إحياء الأنشطة الرياضية والثقافية، فضلاً عن تنظيم عدد من الندوات الطلابية لتعزيز الهوية الوطنية، وكذلك ما تم بشأن تطوير منظومة إدارة شؤون الطلاب الوافدين.

وتطرق وزير التعليم العالي إلى زيادة عدد الجامعات المصرية المدرجة ضمن تصنيف "التايمز" العالمى للجامعات الدولية، مشيرًا إلى حجم إسهام المستشفيات الجامعية فى تنفيذ مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية وكذلك إنهاء قوائم الانتظار.

وأضاف المتحدث الرسمي أنَّ الرئيس السيسي وجه خلال الاجتماع بمواصلة الجهود للارتقاء بقطاع الجامعات المصرية والبحث العلمي، مشددًا على الدور الحيوي للجامعات فى خدمة المجتمع وإيجاد الحلول للمشاكل المعاصرة عن طريق إعداد الأبحاث العلمية الممنهجة والمبادرات الطلابية الخلاقة.

ووجه السيسي بأن يتم تكريم الطلاب الذين احتلوا صدارة الامتحان المعرفي لطلاب الجامعات، والذي عقد مؤخرًاً على مستوى كليات الطب البشرى في مختلف الجامعات المصرية، بالإضافة إلى تكريم أفضل ثلاث جامعات تحقيقًا للنتائج، موجهًا بدراسة إمكانية تعميم تلك التجربة الناجحة لتشمل المزيد من التخصصات إلى جانب الطب، بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي والأكاديمي للدارسين.

وأضاف المتحدث الرسمى أنَّ الرئيس وجه أيضًا بتنظيم زيارات تفاعلية لكبار المسؤولين بالدولة إلى مختلف الجامعات فى إطار الاهتمام بالشباب وحرصًا على إشراكهم فى الشأن العام، فى سياق الاستعداد لتدشين عام 2019 عامًا للتعليم، والمنتظر أن يشمل نشاطات تعليمية شهرية على مدار العام، فى إطار خطة واستراتيجية التعليم العالي للدولة.

كما وجه الرئيس بأن يتم تكريم المستشفيات الجامعية التى توفر أفضل خدمة فى تنفيذ مبادرتى القضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية وكذلك إنهاء قوائم انتظار الحالات الحرجة، بالتعاون مع وزارة الصحة.