الرئيس الإريتري أسياس أفورقي وسامح شكري وزير الخارجية المصري

سيطرت مناقشات واسعة لبحث سبل تطوير العلاقات في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة  سبل دعم مصر إلى إريتريا من أجل استعادة دورها الفاعل والمقدر على الصعيدين الأفريقي والدولي في ظل التطورات الإيجابية التي شهدتها منطقة القرن الأفريقي، على لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي اليوم الخميس.

رسالة شفهية
وسلَّم شكري رسالة شفهية من الرئيس السيسي، إلى نظيره الإريتري، تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة، وأعقب اللقاء غداء عمل أقامه عثمان صالح وزير خارجية إريتريا على شرف وزير الخارجية والوفد المرافق له، بحضور يماني جبر آب مستشار الرئيس الإريترى للشئون السياسية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، إلى أن وزير الخارجية نقل تحيات الرئيس السيسي، إلى نظيره، موكدًا على قوة العلاقات التاريخية بين البلدين، وأهمية تعزيزها في كافة القطاعات، بالإضافة، لدعم مصر لإريتريا من أجل استعادة دورها الفاعل والمُقدر على الصعيدين الأفريقي والدولي في ظل التطورات الإيجابية التي شهدتها منطقة القرن الأفريقي وعلاقات إريتريا بكل من إثيوبيا والصومال وجيبوتي.

علاقات تاريخية بين البلدين
وأكد الرئيس الإريتري، من ناحية أخرى، على اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية بين الجانبين ودعم مصر الدائم لإريتريا في مختلف المجالات، مشيرًا إلى تطلعه لاستمرار هذا الدعم والزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، فضلا عن استغلال الفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين.
وأضاف المتحدث الرسمي، بشأن القضايا الإقليمية، أن الجانبين ناقشا عددا من الموضوعات، على رأسها التطورات الإيجابية الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي، وحرص مصر على دعم الاستقرار والأمن والسلام في تلك المنطقة، بالإضافة إلى أهمية تعزيز التعاون الإقليمي من منظور شامل يحقق مصلحة الجميع.

أمن البحر الأحمر
وأعرب الرئيس أفورقي عن دور مصر المحوري في منطقة القرن الأفريقي، مقدرًا دور مصر في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، كما تطرق لقاء وزير الخارجية مع الرئيس الإريتري إلي موضوع أمن البحر الأحمر، وأهمية تعزيز التعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر باعتبارها صاحبة الملكية والمصلحة الرئيسية في هذا الصدد، فضلًا عن بحث الأوضاع في كل من جنوب السودان والصومال واليمن، فضلا عن تطورات مفاوضات سد النهضة، وأولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل.