جانب من اجتماع هشام عرفات وزير النقل المصري ونظيره السوداني إبراهيم يوسف

عقد هشام عرفات وزير النقل المصري اجتماع الثلاثاء، مع وزير الدولة للطرق والجسور السوادنية إبراهيم يوسف، على هامش التحضير للقمة المرتقبة بين الرئيسان السيسي والبشير، خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل.

وبحث الوزيران خلال الاجتماع سبل وآليات التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، واستعراضا أهمية تفعيل الربط السككي بين البلدين، والخطة المستقبلية للربط بين شبكة السكك الحديدية السوادنية بالمصرية، حيث تم الاتفاق على عقد لجنة فنية مشتركة بين البلدين في الخرطوم.

وتم التباحث حول التعاون في مجال التدريب حيث أوضح الجانب المصري بأنَّه تم الإنتهاء من تطوير معهد وردان ويمكن القيام بالدورات التدريبية اللازمة لمهندسي وفنيي السودان في برامج هندسة السكة، والإشارات، والإتصالات، والوحدات المتحركة، والتشغيل وإدارة التسويق، والمبيعات والحركة والنقل خاصة وأن المعهد يحتوي على جميع الخدمات اللازمة للإعاشة، وأبدى الجانب السوداني ترحيبه الشديد بمقترح الجانب المصري الخاص بالتدريب علي أن يقوم الجانب السوداني بإعداد مقترح بروتوكول تعاون في مجال التدريب للسكك الحديدية .

وناقش الطرفان بعد ذلك سبل عقد اللجنة الفنية المشتركة للنقل البري وفقاً لبروتوكول النقل البري الموقع بين البلدين، حيث أوضح الجانب المصري أنَّ اللجنة المشار إليها تعقد تحت مسمي لجنة المنافذ البرية وفقًا لذات التشكيل الوارد في البروتوكول.

وتقوم هذه اللجنة بحل المعوقات كافة لتيسير التعاون المشترك بين الجانبين في هذا المجال، وفي مجال النقل النهري أعرب الجانبان الترحيب بالتعاون في مجال النقل النهري والتدريب وإتفقا علي عقد اللجنة الفنية الدائمة المشتركة بين مصر والسودان في مجال النقل النهري والملاحة النهرية وذلك في الأسبوع الثاني من شهر أيلول / سبتمبر 2018 .

وأشار الجانب السوداني إلى أنَّه سيتم مخاطبة الجانب المصري ببرنامج إحتياجات التدريب الخاصة ؛ كما أكَّد الجانبان علي أهمية التعاون في مجال النقل البحري.

وفي ختام الاجتماع تباحث الطرفان حول تدعيم هيئة وادي النيل للملاحة حيث تم مناقشة تحديث الإتفاقيات الخاصة بالهيئة وتحديث الهيكل التنظيمي، والوظيفي، ورفع لها وخطة الهيئة لتحديث الأسطول لزيادة العوائد المادية وكذلك بحث آليات تنفيذ الخطة الموضوعة للنهوض بالهيئة لكي تتمكن من القيام بعمليات التشغيل وتطبيق خطط التطوير الخاصة بها، وكذلك استكمال دراسات بشأن التنظيم والتطوير والتشغيل ورفع مستوى الكوادر البشرية

وأكَّد الوزيران على أن الهيئة تجسد التعاون المشترك بين الشقيقتين مصر والسودان وان لها أهمية كبيرة في منظومة التبادل التجاري الدولي ونقل الركاب بين مصر والسودان .