الرئيس السيسي يعقد لقاءات مع كبار المسؤولين الكويتيين

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد، في مقر إقامته في الكويت، عدة لقاءات مع كبار المسؤولين الكويتيين.

وصرَّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأن الرئيس السيسي استقبل رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء علي خصوصية العلاقات المصرية الكويتية، معربًا عن اعتزاز مصر بما يربطها بالكويت بقيادة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من روابط أخوة وتعاون وثيقة تُمثل نموذجًا للتعاون بين الدول العربية.

واستعرض الرئيس السيسي، برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر، وكذلك ما تقوم به من إجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات، مشيرًا إلى المشروعات القومية التي تنفذها مصر والتي تتيح فرصًا استثمارية متنوعة في العديد من المجالات.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي على المكانة المتميزة التي تتمتع بها مصر وشعبها لدى الكويت، متمنيًا لمصر دوام الاستقرار ومزيدًا من التقدم والتطور. وأشاد الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بخطوات الإصلاح الاقتصادي الجادة التي اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية، مؤكدًا حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر في كافة المجالات وتفعيل عمل اللجنة المشتركة المصرية الكويتية المقرر أن تعقد اجتماعها المقبل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الكويت، بما يساهم في تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل عقب ذلك مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجلس، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الكويت على مختلف الأصعدة، ولا سيما على الصعيد البرلماني، وذلك من خلال تبادل الزيارات والخبرات بين نواب مجلسي البلدين، مشيدًا في هذا السياق بالتجربة الديمقراطية في دولة الكويت، مؤكدًا الدور المهم الذي يقوم به مجلس الأمة في إثراء الحياة السياسية والنيابية في الكويت.

ورحّب رئيس مجلس الأمة الكويتي بزيارة الرئيس السيسي إلى بلاده، معربًا عن تطلعه لمساهمة هذه الزيارة في تطوير وتفعيل أطر التعاون القائمة بين البلدين، كما أكد مرزوق الغانم على العلاقات القوية والراسخة التي تربط بين مصر والكويت على المستويين الرسمي والشعبي، مشيرًا إلى أن مصر تمثل قلب العالم العربي وركيزة أساسية لأمنه واستقراره، ومؤكدًا وقوف بلاده إلى جانب مصر التي ساندت دومًا الكويت وشعبها.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي استقبل أيضًا الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير خارجية الكويت، حيث أكد أن المرحلة الراهنة التي تمر بها المنطقة تتطلب تعزيز التكاتف العربي وتضامنه بما يُمكن الأمة العربية من مواجهة التحديات المشتركة القائمة، مشيرًا إلى أهمية التصدي لمحاولات التدخل في شؤون الدول العربية، مؤكدًا على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين.

وأكد وزير الخارجية الكويتي حرص بلاده على مواصلة التنسيق الوثيق مع مصر على مختلف الأصعدة، ولاسيما في إطار الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى، مشيرًا إلى أن بلاده من المنتظر أن تحصل على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي بداية العام المقبل لتخلف مصر في تمثيل الدول العربية في المجلس، وهو ما يتطلب تنسيقاً مشتركاً وثيقاً خلال الفترة المقبلة. وشهد اللقاء تباحثاً حول المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة في المنطقة، حيث تطابقت رؤى البلدين بشأن ضرورة تعزيز جهود لم الشمل العربي وتعزيز وحدة الصف إزاء سُبل التعامل مع التحديات التي تواجه الوطن العربي.