الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر مضاعفة المبلغ الذي تم تخصيصه من صندوق "تحيا مصر" لإصلاح وصيانة شبكات الصرف الزراعي من مليار إلى 2 مليار جنيه، على مستوى الجمهورية.

وأضاف مغازي، في تصريحات صحافية على هامش اجتماعات لجنة سد النهضة، أنه من المنتظر أن يتم خلال 48 ساعة تحديد المطالب وفقًا لمحطات الري والصرف لأعمال التأهيل والإحلال لطلمبات والوحدات المتعطلة، مشيرًا إلى أنه سيتم عمل عطاءات بالأمر المباشر لتوفير طلمبات وحاجات المناطق المنكوبة.
 
وأكد أنه يتم الآن وضع خطة عاجلة لتفادي أضرار السيول، وتطوير شبكات الصرف؛ حتى تصبح قادرة على استيعاب مثل هذه الكميات الضخمة من الأمطار التي تشهدها مصر للمرة الأولى.

ونوه الوزير إلى أن كميات الأمطار التي سقطت على محافظتي الإسكندرية والبحيرة خلال هذه النوة التي استمرت 3 أيام بلغت 175 وهي تفوق ما يسقط في المنطقة ذاتها خلال عام، حيث كانت تبلغ في المتوسط 160 مليمتر، مشيرًا إلى أن هذا يشكل عبئًا كبيرًا على طلمبات الرفع، حيث أن هذا الرقم، كما ذكرت هيئة الأرصاد، لم يحدث في تاريخ مصر منذ 20 عامًا.

وأضاف الوزير: ما حدث أزمة حقيقة كنا نتعامل معاها، والحكومة بصدد وضع خطة شاملة لإعادة تطوير بعض القرى التي تتراكم فيها المياه الراكدة وهو ما يشغلنا حاليًا من أجل تخفيف المعاناة على المواطنين.