السينما المغربية تضطر لاستيراد الأجنبيات للأدوار الساخنة

الدار البيضاء ـ  سعيد بونوار أن تقبل ممثلة مغربية الظهور في مشهد سينمائي ساخن مطمح صعب المنال،   وأن تقبل بالتفوه بكلام ناب في محاولة لإضفاء نوع من الواقعية على أحداث الشريط فذلك أمر مستحيل حتى وإن كانت السينما لا تؤمن بالمستحيلات، فالممثلات المغربيات محكومات بسلطة الأسرة والشارع والصحافة، وأقصى ما تضمنه الممثلة للمخرج الباحث عن استقطاب الجمهور لولوج القاعات رفع "التنورة" إلى ما فوق الركبتين.
   مخرجو المغرب المتشبعون بالثقافة الغربية، يتطلعون إلى صناعة أفلام "حارقة" بتصوير غرف النوم، والأجساد شبه العارية، وآهات منتصف الليل، ويواجهون صعوبات بالغة نظير قبول ممثلات مغربيات أداء أدوار "عاهرات" أو عشيقات أو زوجات خائنات، وهي الصعوبة التي دفعت أغلبهم إلى "إستيراد" ممثلات أجنبيات لأداء مشاهد العُري قبل أن تغامر بعضهن في تقمص أدوار "فاضحة" في أفلام عرضت أخيرًا في صالات العرض لكنها لم تحظ بأي متابعة جماهيرية تذكر.
   وكان على المخرج محمد إسماعيل أن يغامر بالمال والصداقة نظير أن تقبل ممثلة الإغراء الإسبانية فكتوريا أبريل دورا في فيلمه "وبعد"، وأن تظهر شبه عارية في مشهد استغلال فحولة شاب مغربي ينوي الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا ويسقط في شراك عجوز تنتمي إلى عصابات دولية لتهريب المخدرات والبشر.
   الشريط حطم أرقام المتابعة الجماهيرية وقتها، وكان من بين أول الأفلام التي أعلنت بداية موجة "العري" في السينما المغربية.
   وقتها سعى عدد من المخرجين المغاربة إلى استيراد ممثلات أجنبيات لـ"تسخين" أسرة مشاهد النوم في الأفلام المغربية التي دأبت على جرأة زائدة، وتحولت من مجرد تبادل القبل على عهدة شريط "حب في الدار البيضاء" للمخرج عبد القادر لقطع في مطلع التسعينات من القرن الماضي إلى ممارسة الجنس في "حجاب الحب"  الذي أثار موجة احتجاج واسعة في المغرب وصلت إلى قبة البرلمان.
   محمد إسماعيل الذي يعتبر أكثر المخرجين المغاربة تتويجا في المهرجانات الوطنية والدولية، قال لـ"مصر اليوم" إنه في الفيلم المذكور لم يكن يراهن على  المشهد الساخن إياه الذي أسال لعاب مراهقين وملؤوا القاعات لمشاهدة الفيلم، وأن غرضه الأساسي كان تبيان استغلال الأجنبيات العجائز لفحولة الشباب العربي نظير استغلالهم في تهريب المخدرات بإغراء الهجرة غير الشرعية.
   بعض هؤلاء المخرجين  المغاربة يعزون  التعاقد مع أجنبيات إلى رفض عدد من الممثلات المغربيات أداء أدوار  جريئة، والجرأة هنا تقف عند حاجز التعري في الفيلم، ولا علاقة لها بمضمون الفيلم. ويبدو أن أي تساهل من قبلهن في هذا الشأن قد يعصف بشعبيتهن لدى الجمهور الذي يقبل على مشاهدة الفيلم لكنه يرفض أن يرى ممثلة مغربية "بنصف ملابس" في فيلم، هذا المآل المر عاشته الممثلة سناء عكرود التي قبلت أداء دور ساخن في الفيلم المصري" إحك يا شهرازاد"، فكانت النتيجة غضب الجمهور وتحاشي مخرجين التعامل معها.
    من بين المستعينين بالأجنبيات المخرج عزيز السالمي، الذي اختار الممثلة الفرنسية، حياة بلحلوفي لتجسيد دور البطولة في فيلمه "حجاب الحب" وتدور أحداث الفيلم، عن شخصية "الباتول"  التي تبدو ناجحة، فهي تعيش حياة أسرية سعيدة وتتتبع كطبيبة مسارًا مهنيًا واعدًا، إلى غاية اليوم الذي ستلتقي فيه حمزة"، في أحد المطاعم بمناسبة سهرة نسائية، فتتغير حياتها رأسا على عقب، إذ تتورط الباتول في حمل خارج مؤسسة الزواج، فتطلب من حمزة تصحيح الوضع بالزواج منها، لكنه يرفض، بسبب تجربة فاشلة مع زوجته الأولى التي سافرت، وتركته يربي ابنتهما الوحيدة، معتبرا حملها ادعاء وحيلة للإيقاع به. لتكتشف الباتول أن حمزة كان يتلاعب بمشاعرها، وأنه ربط علاقة جديدة مع إحدى صديقاتها، بعدما فشل في إقناعها بخلع الحجاب، واستمرار علاقتهما من دون زواج.
   وظهرت حياة بلحلوفي بالملابس الداخلية في مشاهد جريئة غير مسبوقة في السينما المغربية، وبصدر عار، وهو ما أثار ضجة حينها، وأثار الفيلم ضجة سياسية دفعت بعض التنظيمات الإسلامية إلى دعوة الحكومة إلى منع الفيلم باعتباره يسخر من الحجاب في الإسلام.
   ولم يغادر المخرج المغربي نبيل عيوش، دائرة توظيف فنانات أجنبيات في أعمال مغربية، يصفها بعض السينمائيين بذات "الصبغة العالمية"، إذ استعان في فيلم له بعنوان "كل ما تريده لولا" الحائز على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم في طنجة في دورته العاشرة، بالممثلة الأمريكية لورا رامسي، لتجسيد دور فتاة أميركية تدعى "لولا" تعشق الرقص الشرقي، وتبدأ في تعلمه حتى تصبح إحدى أهم نجماته، وتتعرف على شاب مصري شاذٍ جنسيا يدعى "يوسف"، هاجر إلى نيويورك حتى يعيش الحياة التي يرغب فيها. الممثلة الأمريكية  "لورا رامسي" ظهرت في الفيلم المذكور بملابس الرقص الذي كشف عن أجزاء مثيرة في جسدها.
   هذا التهافت على الأجنبيات فسرته حنان الإبراهيمي برفض المغربيات الظهور في مشاهد خادشة للحياء من شأنها التأثير على مستقبلهن الفني في مجتمع محافظ، وقالت حنان الإبراهيمي لـ "مصر اليوم" بعد رفضها المشاركة في فيلم "سميرة في الضيعة" للمخرج لطيف لحلو:"لم أقبل الظهور في مشاهد الفراش مع عشيق، فأنا ابنة حي شعبي في الدار البيضاء وأي دور جريء قد يعرض حياتي وحياة أسرتي لمضايقات الجيران والأصدقاء والأهل الذين لا يفهمون السينما".
   أما الممثلة فاطمة خير فتعزي عدم ظهورها في عدد من الأفلام السينمائية الجديدة إلى إصرارها على عدم تقديم دور عُري يمس برصيدها الفني الذي توج بظهورها إلى جانب كاظم الساهر في عمل عن المقاومة، وقالت "أفضل أن أبقى بلا عمل على تقديم دور تافه"، أما الأجنبيات فليس لديهن ما يخسرن.