الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أنه لا يوجد في العالم ممر ملاحي بديل لقناة السويس، موضحًا أن القطب الشمالي يتجمد لمدة 6 أشهر في العام ويستمر تفكك جليده لـ 3 أشهر أخرى، ويكون صالحًا للمرور خلال الـ 3 أشهر الباقية.

وأوضح مميش، في تصريحات له أن الحديث عن وجود قناة في القطب الشمالي، قد تحل محل قناة السويس، هو أمر غير صحيح لأنها منطقة غير صالحة للملاحة وتتجمد لمدة 6 أشهر في العام، مشيرًا إلى أن أي خط ملاحي يتوقف لمدة 6 أشهر لأنه متجمد سيخسر خسارة فادحه للغاية، بالإضافة إلى مرور السفن فيه بصحبة مكسرات ثلج أمامها أو في مقدمة السفينة نفسها.

 وتابع مميش، أن شركة "ميرسك"، للنقل البحري، أعلنت إطلاقها سفينة ليست ضخمة بإمكانها حمل 3600 حاوية، لتجربة الممر الملاحي القطبي بهدف الوقوف على النتائج فقط، منوهًا بأن قناة السويس يمر من خلالها سفن بحمولة 23 ألف حاوية، مشيرًا إلى تصريح المتحدث باسم "ميرسك"، بأن الملاحة في أفضل الظروف ستكون متاحة لمدة 3 أشهر فقط في العام، واصفًا هذا الأمر بأنه منطق غير طبيعي.

وأضاف مميش أن قناة السويس تُعد الأسهل والأسرع والأعمق في العالم والقادرة على التعامل مع التطور في بناء السفن، كما أن مشروع قناة السويس الجديدة نجح بشكل باهر، وخفض زمن الملاحة بالقناة من 22 ساعة إلى 11 ساعة وزاد من عمق القناة للتعامل مع السفن العملاقة، بالإضافة إلى تحقيق أعلى عائدات في تاريخ هيئة قناة السويس العام الماضي.

واختتم رئيس هيئة قناة السويس، تصريحاته قائلًا "العالم كله يستخدم قناة السويس، ونحن نحسن من أنفسنا ومعدلات مرور السفن حاليًا هي الأعلى في تاريخ قناة السويس ونقدم خدمة ملاحية ممتازة، وخفض زمن العبور 50% يعني إيصال الغذاء وقطع الغيار بشكل أسرع لكل أنحاء العالم، والعالم لا غنى له عن قناة السويس".