البنك المركزي المصري

تعد مبادرة التمويل العقاري، من أكثر الأمور التى تشغل أذهان عدد كبير من المواطنين خلال هذه الفترة، خاصة الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، ضمن المبادرة، وكثرة عمليات البحث عن المبادرة خلال محرك البحث العالمي «جوجل». وجاءت مبادرة التمويل العقاري، التي أطلقها البنك المركزي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية لكل مواطن مصري، وتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به.

وتستهدف مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، المواطنين من هم من محدودي ومتوسطي الدخل، بفائدة متناقصة 3%، وتقسيط لمدة أقصاها 30 عامًا، ويشترط أن تكون الوحدات مسجلة، وليس عليها أى مخالفات، وجاهزة للمعيشة، أي كاملة التشطيب.

ويتساءل عدد من المواطنين حول إمكانية السداد المعجل أو بيع الوحدة السكنية، ضمن مبادرة التمويل العقاري.

ووفقا لما صدر عن البنك المركزي، بشأن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري، فإنه في حالة رغبة العميل في بيع الوحدة أو السداد المعجل للتمويل يتم اتباع عدد من الإجراءات.
إجراءات السداد المعجل ضمن مبادرة التمويل العقاري

1- يرد العميل مبلغ الدعم في سعر العائد «قيمة التعويض عن فارق سعر العائد» منذ تاريخ المنح حتى تاريخ البيع أو السداد المعجل بالكامل خلال أول 7 سنوات من عمر القرض، ووفقًا للنسب الواردة بالمرفق 4 خلال باقي عمر القرض.

2- يعيد البنك أو شركة التمويل العقاري برد مبلغ الدعم للبنك المركزي.

3- لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل.

ومن الشروط الأساسية للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمتقدم أو لزوجته أو الأولاد القصر أيا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

كما يشترط أن يكون العميل المتقدم لحجز وحدة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري، مصري الجنسية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المركزي المصري يؤكد عودة رسوم السحب على ماكينات الصراف الآلي

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بـ18.5 مليار جنيه