مي عبد الحميد، المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي

كشّفت مي عبد الحميد، المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، عدد الوحدات المستهدف تسليمها لمحدودي الدخل، خلال عام 2019.

وأضافت مي أن إجمالي الوحدات المستهدف تسليمها لمحدودي الدخل، والمتقدمين لمشروع الإسكان الاجتماعي، خلال العام الجاري يصل إلى 120 ألف وحدة سكنية، في إجمالي المدن، التي شهدت طرح وحدات سكنية بها.

وأشارت إلى أن إجمالي الوحدات، التي تم تخصيصها منذ بدء طوح وحدات الإسكان الاجتماعي، وجاري الآن، بلغ 236 ألف وحدة سكنية وجاري تسليمها للمواطنين.

وأوضحت مي، أن إجمالي مبالغ التمويل، التي تم منحها للبنوك للمستفيدين، والذين تم تخصيص وحدات لهم وصل إلى  19.5 مليار جنيه، وتابعت أن مبالغ الدعم التي تم صرفها من الصندوق لدعم محدودي الدخل، بلغت ٣،٤ مليار جنيه.

وأكّدت أن الأهداف الرئيسية لبرنامج الإسكان الاجتماعي، تتضمن ما يلي، توفير التمويل المستدام لبناء الوحدات السكنية، حيث تم الانتهاء من 305 آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ ما يزيد على 256 ألف وحدة سكنية، باستثمارات تتخطى الـ105 مليارات جنيه، علمًا بأنه يتم تسليم جميع الوحدات بمساحة 90 م  ( ثلاث غرف وصالة) كاملة التشطيب.

اقرأ أيضًا:

"الإسكان" تنفي طرح 60 ألف وحدة في 26 محافظة بمقدم 15 ألف جنيه

وأضافت أن نسبة المستفيدين من العاملين في القطاع الخاص والمهن الحرة، بلغت  62 %، والمستفيدين من أصحاب الدخول الشهرية أقل من 2500 جنيه 89 % من إجمالي المستفيدين، وكانت النسبة الأكبر "75 %"، ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و40 عامًا، في حين بلغ متوسط الدعم الممنوح لهؤلاء العملاء 17 ألف جنيه للعميل الواحد، يُخصم من المقدم الذي يسدده المواطن.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الإسكان، أن إجمالي الوحدات التي تم تنفيذها لمختلف الشرائح تخطى الـ 600 ألف وحدة، منها 93 ألف وحدة، في مشروع الإسكان الاجتماعي والمتوسط "23 ألف وحدة"، ومشاريع تطوير المناطق غير الآمنة "28 ألف وحدة"، بجانب 425 ألف وحدة سكنية، يتم تنفيذها بمعرفة المواطنين على قطع الأراضي السكنية المختلفة التي أتاحتها الوزارة خلال العام، بالإضافة إلى 40 ألف وحدة سكنية يتم تنفيذها بمشروع واحة أكتوبر، وهو أحد مشاريع الشراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص.

وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشاريع القومية، "تتوزع الـ93 ألف وحدة سكنية التي تم تنفيذها بمشروع الإسكان الاجتماعي، على عدد من المحافظات والمدن الجديدة، وهى محافظات (كفر الشيخ - البحيرة - المنيا - بورسعيد - دمياط - الوادي الجديد)، ومدن جديدة، (الشروق، والسادات، والعاشر من رمضان، وبدر، و15 مايو، والعبور الجديدة، وحدائق أكتوبر، وأكتوبر الجديدة، والمنيا الجديدة، وطيبة الجديدة، وأسوان الجديدة، وأسيوط الجديدة، وقنا الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأخميم الجديدة، والفيوم الجديدة والنوبارية الجديدة)، بينما تتوزع الـ23 ألف وحدة سكنية التي تم تنفيذها في الإسكان المتوسط، في مدن، (الشروق، والسادات، والعاشر من رمضان، وبدر، والقاهرة الجديدة، والعبور، وحدائق أكتوبر، والشيخ زايد، والمنيا الجديدة، ودمياط الجديدة، وبرج العرب الجديدة والعلمين الجديدة).

قد يهمك أيضًا:

الإسكان تؤكد استمرار فتح باب الحجز وإتاحة شراء كراسة الشروط من مكاتب البريد المصري

السماح بـ"التوكيل للغير" في التعاقد واستلام وحدات الإسكان للمصريين بالخارج