اولوسجان اوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشاري للمعرض الأفريقي

شارك في فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض التجارة الأفريقي للتجارة البينية اولوسجان اوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشاري للمعرض الأفريقي للتجارة البينية ورئيس نيجيريا السابق، والسفير/ألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، والدكتور بنيدكت اوراما رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأفريقي.

وأكد اولوسجان اوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشاري للمعرض الأفريقي للتجارة البينية ورئيس نيجيريا السابق أهمية المعرض الأفريقي للتجارة البينية والذى يعد الأول من نوعه في أفريقيا ويأتي كأولى الخطوات التنفيذية لتدعيم اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي وقعت عليها ٤٤ دولة أفريقية في مارس/ آذار الماضي في العاصمة الرواندية كيجالي، لافتاً إلى أن إطلاق اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية يعد أحد أهم النجاحات لدول القارة حيث أن تحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي لن يتأتى إلا من خلال فتح الأسواق وإزالة القيود بين البلدان الأفريقية الأمر الذى يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق الرخاء لكافة شعوب القارة السمراء.

وأضاف أن المعرض يلعب دورًا هامًا في دعم التجارة البينية الأفريقية وتحقيق المزيد من التنمية الاقتصادية لدول القارة من خلال الترويج للمنتجات الأفريقية لاختراق المزيد من الأسواق وإبرام عدد من الشراكات الاستثمارية والتجارية ، مشيدًا بتنظيم مصر الهائل للمعرض وخروجه بهذه الصورة المشرفة.

وأشار إلى ضرورة تركيز الدول الأفريقية خلال المرحلة المقبلة على توفير المناخ الملائم لنمو الأعمال، وتطوير التعليم ودعم التنافسية وريادة الأعمال.

وقال السفير ألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الأفريقي أن هذا المعرض والذي سيعقد كل عامين يمثل النواة الأولى للاتفاق الذي تم توقيعه بين 44 دولة أفريقية خلال شهر مارس/ آذار الماضي لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، الأمر الذي يعكس مدى التزام الدول الأفريقية بالخطة التي وضعها الاتحاد الأفريقي لتنفيذ إنشاء هذه المنطقة، مشيراً إلى أن إنشاء هذه المنطقة سيسهم في خلق سوق مشتركة للدول الأفريقية تعمل على تحسين معدلات التبادل التجارية بين دول القارة السمراء فضلاً عن تحقيق الشراكة الحقيقة التي تليق بمستوى العلاقات التاريخية بينها فضلاً عن تحقيق الرفاهية والازدهار للشعوب الأفريقية.

وأضاف موشانجا أن الاتحاد الأفريقي قد تلقي عدد من الموافقات النهائية من عدد كبير من الدول التي وقعت على الاتفاق بالعاصمة كيجالي، لافتاً إلى ضرورة التسريع  من وتيرة تصديق باقي الدول على الاتفاقية تمهيداً لدخولها حيز النفاذ في أقرب وقت ممكن.

وبدوره قال الدكتور  بنيدكت اوراما رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أن المعرض يعد أحد أهم المعارض المقامة في القارة الإفريقية لافتا إلى أن المعرض يفتح صفحة جديدة في تاريخ التعاون الاقتصادي الأفريقي وصولا للتكامل الاقتصادي الشامل.

وأضاف أن المعرض يوفر فرصا ضخمة لتشبيك الأعمال والتوصل للصفقات التجارية مشيرا إلى استعداد بنك التصدير والاستيراد الأفريقي لتمويل كافة الصفقات التجارية التي يتم التوصل إليها خلال المعرض.

ولفت إلى ضرورة ترجمة الإرادة السياسية الهادفة لتوحيد القارة الإفريقية إلى واقع ملموس يسهم في تحقيق الاستقلال الاقتصادي القارة وتحقيق معدلات نمو صناعي وتجارى غير مسبوقة بدول القارة الإفريقية.

وأشار إلى أهمية إزالة كافة العراقيل التي قد تعترض حركة  التجارة الإفريقية وكذا إتاحة المعلومات التجارية بين الدول لتعزيز التبادل التجاري بين الدول الإفريقية لافتًا إلى أن البنك قام بتدشين منصة الكرتونية للمعرض لإتاحة فرص المشاركة بالمعرض على المستويات الإقليمية والقارية والعالمية.