جانب من اللقاء

التقى عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، بلورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا في القاهرة، حيث تناول اللقاء مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وفنلندا، خلال المرحلة المقبلة.

وحضر اللقاء السيد ياسر شوقي، المستشار الاقتصادي بالسفارة الفنلندية في القاهرة، وماركوس راتي، رئيس القسم الاقتصادي بالسفارة، وحسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض أحد المشاريع الصناعية الفنلندية المقامة بالسوق المصري، في مجال إنتاج مواد التغليف المرن، والذي سيتم افتتاحه الشهر الجاري، مشيرًا إلى أنّ المشروع الجديد، يخدم السوق المحلى ويصدر لأسواق قارتي أفريقيا وأوروبا وأسواق الدول العربية.

أقرأ أيضا :

وزير الصناعة المصري يتعهد بالالتزام بمعايير الجودة لحماية المستهلك

وأشار نصار إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفنلندا، كي ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، لافتًا إلى إمكانية الاستفادة من الخبرات الصناعية الفنلندية المتقدمة لتطوير الصناعة الوطنية في عدد كبير من المجالات.

وأكّد أن الوزارة تدعم جميع الاستثمارات العاملة في السوق المصري بصفة عامة، والاستثمارات الفنلندية بصفة خاصة، مشيرًا إلى إمكانية توسيع نطاق التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات تنمية قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، بما يسهم في تعزيز معدلات نمو الاقتصاد القومي.

وأشادت لورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا في القاهرة، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي نفذته الحكومة المصرية مؤخرًا، مؤكدة أن البرنامج ساهم في لفت أنظار واستقطاب المزيد من رؤوس الأموال الفنلندية للعمل في السوق المصري والتصدير للسوقين الإقليمي والعالمي.

وأشارت إلى أن السوق المصري، يمثل محورًا هامًا، لنفاذ الصادرات الفنلندية لأسواق قارة أفريقيا وأسواق المنطقة العربية، خاصة في ظل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الفاعلة، الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم.

وبيّنت أنّ المشروع الجديد لإنتاج مواد التغليف المرن، يُمثل نقطة انطلاق جديدة للاستثمارات الفنلندية بالسوق المصري، ويسهم في نقل الخبرات الصناعية الفنلندية المتطورة للصناعة المصرية، مشيرةً إلى أن 75% من رأس مال المشروع استثمارات فنلندية، و25% استثمارات مصرية.

قد يهمك أيضا :  

تعاون بين وزارة التجارة و"العربية للعلوم والتكنولوجيا" لتطوير الصناعة المصرية

نصار يُؤكّد أنّ الارتقاء بمنظومة المعارض ركيزة أساسية للترويج للمنتجات المصرية