إكسون موبيل

إكسون موبيل تبحث فرص التوسع في أفريقيا بعد ارتفاع أسعار البترول مجددا، وفقا لما ورد في موقع أفريكا ريبورت.

وكشف فرانسيس بيرين الباحث بمركز "أو سي بي بوليسي" إن إكسون موبيل تريد إعادة الاستثمار في أفريقيا، ويرجع ذلك جزئيا إلى رغبتها في المنافسة مع إيني وتوتال وألا تتركهم يسيطرون على الساحة. وأضاف أن إكسون موبيل تتابع كل شيء وكل مكان من مصر إلى موريتانيا ومرورا بجنوب أفريقيا، ولكن ذلك لا يعني إنها ستشتري كل الحقول التي تدرسها أو إنها ستبدأ الإنتاج في كل الحقول التي تستكشفها.

وتعد مصر خيارًا جيدًا لإكسون، حيث تبحث بالفعل عن فرص في شرق البحر المتوسط، وقال ستيفن فولرتون محلل قطاع الاستكشاف والإنتاج في مصر بشركة وود ماكينزي "إن تفكير إكسون موبيل في الاستثمار في حقول الغاز والبترول البحرية المصرية مرتبط برغبتها في دمج استكشافات الغاز الأخيرة في قبرص مع حقول مصرية جديدة، وأيضا لإيجاد فرص تجارية للغاز الذي تنتجه في الدولة الأكثر استهلاكا للطاقة وذات التعداد السكاني الأكبر في المنطقة والبالغ نحو 100 مليون نسمة".

وتقترب مصر من إبرام اتفاقية مع قبرص لإنشاء خط أنابيب بتكلفة تتراوح بين 800 ألف إلى مليار دولار، والذي من المنتظر أن تعتمد مصر عليه لتصدير الغاز إلى أوروبا، بما يقربها خطوة أخرى نحو تحقيق هدفها بأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة.