مفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي،

اختتمت في العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء، فعاليات الجولة الثانية من مفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، والتي عقدت على مدى ثلاثة أيام .

وحضر الجولة ماجدة شاهين، مستشار وزير التجارة والصناعة للعلاقات الدولية، وإيهاب طلعت نصر، سفير جمهورية مصر العربية لدى موسكو، والوزير المفوض التجاري ناصر حامد، رئيس المكتب التجاري المصري في موسكو، وتم توقيع محضر اجتماعات هذه الجولة من المفاوضات بحضور أعضاء الوفدين المصري والأوراسي.

وتأتـى مفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، تنفيذًا لمـا تم الاتفاق عليه بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وتيغران ساركسيان، رئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي، خلال الاجتماع الذي عقد في موسكو، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على هامش زيارة السيد رئيس الجمهورية إلى روسيا الاتحادية.

وشارك في المفاوضات، التي قادتها وزارة التجارة والصناعة، ممثلين عن وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والمالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى جهاز المنافسة ومصلحة الجمارك المصرية، هذا بالإضافة إلى ممثلي دول الاتحاد الأوراسي، والذي يضم روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وارمينيا، وقيرغيزستان، ومسئولي المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي.

وتأتى الجولة الثانية من المفاوضات استكمالًا، لما تم خلال فعاليات الجولة الأولى، والتي عقدت في القاهرة، خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث من المقرر عقد الجولة الثالثة من المفاوضات، خلال شهر يوليو/ تموز المقبل.

وحققت هذه الجولة من المفاوضات، تقدمًا ملموسًا في عدد من الموضوعات المهمة تضمنت التعاون الجمركي وتسهيل التجارة البينية والمعالجات التجارية وقواعد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية والتجارة الإلكترونية والمنافسة ومنع الاحتكار بالإضافة إلى التعاون الاستثماري، إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والخاص بمنظمة التجارة العالمية.

ويسعى الطرفان إلى الانتهاء من المفاوضات الخاصة، بإبرام تفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، في نهاية العام الجاري 2019.
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ 
الدفاع الروسية تعلن أن سورية ستؤجل التجنيد في الجيش مدة سنة للاجئين
اختتام الجولة الثانية من مفاوضات الاتفاق التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي