مسعد عمران

 أكد مسعد عمران، رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية في اتحاد الصناعات، أنه تم وضع الخطوط العريضة لاستراتجية تطوير قطاع الحرف اليدوية خلال الفترة المقبلة، والتي من المزمع مناقشتها مع المهندس طارق  قابيل، وزير التجارة والصناعة، بعد الانتهاء منها. وأشار عمران، خلال اجتماع مجلس إدارة الغرفة، إلى أن الاستراتيجية التي يتم إعدادها في الوقت الحالى، ستنفذ على مرحلتين، الأولى ستنتهي بـ2020، والمرحلة الثانية في 2030، لافتًا إلى أن هناك متابعة دورية من قبل الوزارة للاستراتجية على مستوى كل القطاعات بالحرف اليدوية.

وتهدف الاستراتيجية أيضا إلى العمل على إيجاد سبل لتوفير الخامات المطلوبة لكافة القطاعات، والإشراف على التغليف والتعبئة للتأكد من سلامة المنتج المصري، بالإضافة إلى ربط التعليم الفني ببرامج التدريب للغرفة من خلال تدريبهم وتوظيفهم، مقابل خلال فترة التدريب في ورش القطاع  ويتم التامين عليهم  بعد التخرج والتوظيف، من خلال توقيع  برتوكول مع وزارة التعليم الفني.

 وتابع "عمران"، إنها تتمثل في تدريب العمالة، والعمل على رفع جودة المنتج المصري، ودراسة الأسواق الخارجية لاستيعاب المنتج المصري، ورفع القدرة الإنتاجية، واستدامة الاتصال مع الجهات الحكومية، فضلا عن أنها تنص على إجراءات دمج القطاع غير الرسمى لنظيرة الرسمي، بالإضافة إلى عمل نظام ضريبي مع وزاره المال لتحفيز الدخول بالقطاع الرسمي. وأكد "عمران"، أن الاستراتجية تدعم خطط الدولة لتعزيز دور الصادرات المصرية بالقطاع، حيث تحتوي على المستهدف من صادرات القطاع خلال 2020 -  2030، بالإضافة إلى نسبة مساهمة القطاع في رفع الناتج الإجمالي المحلي، وتعزيز النمو الاقتصادي والصناعي.