منطقة التجارة الحرة الأفريقية

كشف رئيس غانا، إن سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، التي تتخذ من بلاده مقرا لها، سوف تكون جاهزة لممارسة مهامها بحلول 31 مارس/آذار المقبل.وأضاف أكوفو آدو اسوريس، الاثنين، أن حكومته رصدت 3 ملايين دولار لإنشاء وتشغيل السكرتارية الدائمة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وأوضح أن غانا تتعاون مع المفوضية الأفريقية منذ اختيارها لاستضافة سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية لضمان فاعلية السكرتارية الدائمة للمنطقة التي أطلقها الزعماء الأفارقة رسميا خلال القمة الأفريقية الاستثنائية بنيامي عاصمة النيجر في يوليو الماضي.

وأشار إلى أن حكومته خصصت مقراً للسكرتارية الدائمة لمنطقة التجارة الأفريقية وفقا للاشتراطات التي حددتها المفوضية الأفريقية سواء من حيث البنية التحتية والتكنولوجية والأنظمة الأمنية والصحية، مشيرا إلى أن الحكومة الغانية قامت برعاية 6 اجتماعات تتعلق بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية باكراً منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2019.

وتعتبر منطقة التجارة الحرة الأفريقية، التي دخلت حيز النفاذ في الثلاثين من مايو/أيار الماضي، الأكبر على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995، حيث يبلغ عدد مستهلكيها 1.2 مليار شخص، وناتجها المحلي الإجمالي حوالي 3.4 تريليون دولار، أي 3 بالمائة من الناتج الإجمالي العالمي.

وسوف تسهم منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية من 17 إلى 60 بالمائة بحلول عام 2022، وتقليص السلع المستوردة بشكل رئيسي، وبناء القدرات التصنيعية والإنتاجية وتعزيز مشروعات البنية التحتية بالقارة الأفريقية و خلق سوق قاري موحد للسلع والخدمات وتسهيل حركة المستثمرين ورجال الأعمال بما يمهد الطريق لأنشاء اتحاد جمركي موحد بالقارة السمراء.

وأطلق زعماء الدول المشاركون في "قمة نيامي ما يسمى الأدوات التشغيلية لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية ومن بينها قواعد المنشأ، والتسهيلات الجمركية وآلية رصد والغاء الحواجز غير الجمركية، ونظام التسوية والدفع الرقمي، ومرصد التجارة الأفريقي.

وقد يهمك أيضًا:

الاقتصاد والتنمية أهمّ محاور العمل خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

السيسي يطلق منطقة التجارة الحرة الأفريقية من النيجر