قناة السويس

أبرمت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس المصرية اتفاق تعاون مع شركة سويز الروسية في إطار تطوير وتنمية محور القناة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وقع اتفاقية التعاون من الجانب المصري أمين عام الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الدكتور ناصر فؤاد ، أما الجانب الروسي فقد وقع على الاتفاقية رئيس مجلس إدارة شركة سويز الروسية فيليب برسكوشنسكل.

وتهدف الاتفاقية إلى قيام الشركة الروسية بأعمال إعداد الأراضي للإنشاءات الاقتصادية "مطور صناعي" داخل المنطقة الاقتصادية، لتجهيزها بالمرافق والبنية الأساسية اللازمة للمشروعات المستهدفة، بالإضافة إلى إنشاء محطة تموين السفن، و دراسة أفضل المواقع لإنشاء المحطة، حيث سيتم الاختيار ما بين منطقة السخنة أو محافظة بورسعيد.

ونصت الاتفاقية التعاون على تسهيل قيام الشركة بدراسات الجدوي الاقتصادية للمشروعات المزمع إقامتها في المنطقة الاقتصادية الروسية في شرق بورسعيد.

صرح الدكتور ناصر فؤاد أن اتفاقية التعاون بين الشركة الروسية والهيئة الاقتصادية لقناة السويس تمثل احد أوجه الاهتمام الروسي بالعمل في مصر وخاصة في منطقة قناة السويس نظرًا للفرص الاستثمارية المثالية المتاحة، إضافة إلى التسهيلات غير المسبوقة التي تقدمها الحكومة المصرية للاستثمار في هذه المنطقة بحيث تكون بمثابة محورًا للانطلاق الاقتصادي ليس في مصر وحدها ولكن في العالم ككل.

وألمح أمين عام الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أن هناك اتفاقيات مماثلة من المنتظر الانتهاء من توقيعها خلال الفترة القادمة مع كبريات الشركات الصينية والهندية والتي ستقوم كل منها بالاستثمار في المشروعات الصناعية الكبرى سواء في صناعة السيارات أو في مجال الحديد والصلب.