باريس ـ مارينا منصف
معايير الجمال حائرة تبحث عن نمط تسجن فيه جسد المرأة، فمنذ عصور ما قبل التاريخ وحتى مطلع القرن التاسع عشر كانت المرأة الممتلئة نموذجاً للجمال، ثم لعبت الفنون والموضة دورها وتضافرت مع الحراك الاجتماعي حتى انقلبت الصورة وأصبحت المرأة الجميلة هي صاحبة الخصر النحيف، وبين خصر نحيف وقوام ممتلئ، يبدو جسد المرأة حائراً في انتظار القالب المناسب، وأخيراً خطت دار الأزياء الإيطالية «دولتشي آند غابانا» خطوة مهمة أحدثت ضجة؛ بإعلانها عن تقديم جميع تصاميمها بمقاسات امتدت إلى «22»، لتكون من بين الأوائل ممن أزاحوا الحواجز بين النساء بهدف تحقيق المفهوم الفعلي للشمولية، وإقرار مبدأ أن الجمال الحقيقي يتمثل في التعددية والاختلاف، وأنه لا يمكن تقييم جميع النساء من خلال الميزان الرقمي فقط.
حتى سنوات قريبة كانت المرأة الممتلئة مجرد مشاهد للموضة... متفرج سلبي ليس له مقعد ضمن مسرح عروض الأزياء، حتى انطلقت بعض الخطوات الإيجابية، مثل ظهور عارضات أزياء صاحبات مقاسات كبيرة على ممشى العروض، مثل آشلي غراهام وغيرها، ثم انطلاق مواقع تسوق إلكترونية شجعت بعض مصممي الصف الأول على تقديم خطوط خاصة للممتلئات.
وتعدّ مصممة الأزياء المصرية ماكرينا مجلي، التي تقدم تصاميمها لجميع المقاسات، أن خطوة «دولتشي آند غابانا»، رغم أهميتها، جاءت متأخرة، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أتوقع أن تتجه دور الأزياء الراقية لهذا القرار لتشمل جميع المقاسات قبل ذلك بسنوات، خصوصاً بعد أن قدمت دار (مارينا رينالدي) الإيطالية، أزياء خاصة بالممتلئات في الثمانينات».
وتضيف أن «كثيراً من النساء الممتلئات يمثلن قاعدة لا يستهان بها سواء في الشرق الأوسط أو في العالم، وكنّ يتابعن عروض الأزياء ويشعرن بأن الموضة والأناقة عالم بعيد المنال؛ فهذه الفكرة لا تؤثر فقط على شكل المرأة، لكنها تفقدها الثقة بالنفس، مما ينعكس على حالتها النفسية في كل شؤون حياتها لاحقاً».
وقد شملت عروض الأزياء السابقة لدار «دولتشي آند غابانا» كثيراً من عارضات الأزياء صاحبات المقاسات الكبيرة، مثل آشلي غراهام وتيس هوليداي، وهي العارضة الأسمن في العالم.
خلال السنوات الماضية، وتحديداً منذ عام 2006، بدأت تحركات من بعض دور الأزياء العالمية لكسب مزيد من الزبونات الممتلئات، لكن بشكل محدود لا يمكن مقارنته على الإطلاق بما يقدم لصاحبات القوام النحيف. كذلك، شجع انطلاق متاجر ومواقع تسوق إلكترونية مخصصة للممتلئات مجموعة من مصممي الأزياء البارزين على تقديم خطوط خاصة بالممتلئات. يقول باتريك هربنينغ، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع التسوق الإلكتروني الخاص بملابس الممتلئات «11Honoré»، إنه حين انطلق في 2017 تعاونوا مع 14 مصمماً فقط، لكن سرعان ما زاد العدد إلى أكثر من 50 علامة بدعم قوي من مصممين بارزين، مثل مايكل كورس، وريم عكرا، وبرابال غورونغ، وبراندون ماكسويل، ونعيم خان، وزاك بوس، وبراندون ماكسويل، وديما عياد، ومونيك لولييه... وغيرهم، كما جذب الموقع عدداً من عارضات الأزياء الممتلئات، أمثال: كانديس هفين، وآشلي غراهام، وريبيل ويلسون، وأليسون جيني... وغيرهن.
تقول مدونة الموضة المصرية رنين جابي، إن «إزاحة الحواجز بين النساء وعدم تصنيفهن بحسب الوزن، نتاجٌ لثورة مجتمعية حقيقية بدأت دور الأزياء تنتبه لها»، وتضيف: «كوني امرأة ممتلئة، كنت أجد صعوبة كبيرة في العثور على أزياء تناسبني، ولأني مثل نساء كُثر في الوطن العربي وفي العالم، قررت اختراق مجال الموضة تأكيداً على حق جميع النساء في أن يجدن ما يعبر عنهن أياً كانت مقاساتهن وأوزانهن».
من جهتها، حصلت المصممة المصرية ماكرينا مجلي على شهرتها بفضل نسخها لإطلالات نجمات صاحبات قوام مثالي وإعادة تقديمها بنمط مناسب للممتلئات، لتؤكد أن الموضة للجميع..
وتعلق: «منذ البداية كان هدفي ألا تبقى المرأة الممتلئة حبيسة أفكار عفى عليها الزمن. صحيح أن هناك بعض المتاجر تقدم أزياء للممتلئات، لكن فكرة التمييز والفصل في حد ذاتها تُشعر المرأة الممتلئة بأنها غير طبيعية وأن أنوثتها منقوصة».
تعتقد ماكرينا أن تقديم تصاميم بجميع المقاسات هو بالفعل انعكاس حقيقي للشمولية وإعلاء لجمال جميع النساء. وتوافق على أن «هناك تصاميم لا تُناسب الممتلئات، لكن هنا تظهر حرفية المصمم ومهارته، لأنها بتعديلات قليلة تُصبح ملائمة جداً».
ورغم أن هناك انطباعاً بأن الشرق أكثر تقبلاً للقوام الممتلئ، ولا يزال يراه الأجمل، فإن تجارب ماكرينا مجلي ورنين جابي تؤكد على أن «هناك ازدواجية على الأقل فيما يتعلق بالملابس».
وتستدل رنين جابي بتجربتها قائلة: «في البداية عندما بدأت أقدم نصائح لاختيار الأزياء المناسبة للممتلئات، تعرضت لهجوم. أتذكر رسالة مليئة بالتنمر وصلت إليّ من فتاة تنتقد فيها شكلي وجسدي بشكل جارح، لكني لم أكترث بذلك. بعد أكثر من عامين أصبح المجتمع أكثر تقبلاً لفكرة الشمولية».
بدورها، أكدت المصممة ماكرينا مجلي أن هناك تناقضاً في نظرة بعض الشرقيين؛ «فمنذ زمن بعيد والشرق يرى الجمال في المرأة الممتلئة، بدليل أشعار الجاهلية التي كانت تتغزل في المرأة السمينة، لكنه الآن أصبح مُنساقاً للغرب، يردد أفكاره حتى لا يوصم بالتخلف».
وتتفق معها رنين جابي بالقول إن «هناك فعلاً فئة تدّعي التحضر بإظهار الإعجاب وتقديم الدعم للنحيفات، رغم أن التحضر الحقيقي في تقبل الاختلاف».
وبعيداً عن مفهوم الجمال، فإن هناك رأياً مناهضاً لتقديم أزياء خاصة بالممتلئات، بدعوى أن هذا الاتجاه له دلالة سلبية فيما يخص صحة المرأة، لا سيما أن زيادة الوزن لا تؤثر على الجمال والأزياء فحسب؛ بل تطال الصحة في وقت لاحق.
تعلق ماكرينا مجلي، التي كانت أساساً طبيبة أسنان قبل أن تتجه لتصميم الأزياء، قائلة: «من خلال تجربتي مع إنقاص الوزن، فإنني لم أتمكن من التخلص من بعض الوزن الزائد إلا بعد أن تقبلت جسدي. فتقبل الذات ساعدني في خسارة الوزن أكثر من كل الحميات. حينها فقط قررت أن أعتمد ألواناً تبعث البهجة في النفس؛ الأمر الذي انعكس على حالتي الصحية والنفسية».
وتشير إلى أن الوزن الزائد له أثر سلبي على الصحة، «لكن هذا الأمر لا ينفي أن هناك نحيفات وصاحبات وزن مثالي يعانين من أمراض مثل الضغط والسكري».
قد يهمك أيضًا:
الملكة ليتيزيا في إطلالة ساحرة خلال حفل الاستقبال
الملكة ليتيزيا تتألّق بالجمبسوت الأحمر