رئيس لجنة الصحة بالبرلمان المصري محمد العماري

أعرب رئيس لجنة الصحة بالبرلمان المصري محمد العماري، عن شديد امتنانه للتعديلات التي جرى إدخالها على قانون مزاولة مهنة الطب، حيث وصفها بأنها "انتصار لمهنة الطب" ، مؤكدًا أن التعديلات التي أدخلت على القانون ستساهم فى تطوير المهنة .

وأوضح أن الجلسة البرلمانية شهدت خلطًا بين أمرين، بكالورويوس الطب والجراحة، والتدريب، وقد تم حسم هذا الجدل فى الجلسة البرلمانية الثلاثاء، عن طريق إلزام من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التي تضعها الهيئة المختصة للتدريب الالزامي لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.

وتابع العماري قائلا: إن الامتحان شىء مهم، والامتحان القومي لمن يمارس مهنة الطب، معمول به فى كثير من الدول، وبالتالى فأنه بموجب التعديل الجديد يصبح الآمرمتاحا للطالب اجتياز الاختبار على مرتين خلال فترة الدراسة بكلية الطب "فى المواد الأساسية والإكلينيكية"، أو إجراء الاختبار عقب انتهاء الدراسة .

أقرأ أيضا :

نصائح بسيطة لتجنب السموم الطبيعية في الخضروات

ليستطرد أن التعديل الآخر على القانون تضمن تحديد من سيطبق عليه القانون بموجب التعديلات الجديدة ، وعليه يعمل بهذا القانون على خريجى ديسمبر 2019 من كليات الطب .
وكان المجلس قد وافق فى جلسته البرلمانية العامة على طلب إعادة مداولة للمادة الثانية من مشروع القانون، والتي تلزم من يمارس مهنة الطب باجتياز الاختبارات اللازمة التي تضعها الهيئة المختصة للتدريب الإلزامي لمزاولة مهنة الطب، سواء أثناء الدراسة الجامعية أو بعدها.
كما تقدمت الحكومة بتعديل آخر يحدد فترة سريان القانون تنص على أن يعمل بأحكام المادة الثالثة من هذا القانون على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب.
وحول موقف رسوب الطالب فى الاختبارات التى ستضعها الهيئة المختصة للتدريب الإلزامي لمزاولة مهنة الطب ، قال العمارى : اللائحة التنفيذية لهذا القانون هى التى ستنظم هذة المسائل ، ويمكن لها إعادة الاختبارات خلال شهرين من إجراء الاختبار الأول .

قد يهمك أيضا :  

"صحة النواب" تناقش شكاوى المواطنين تجاه مستشفى معهد ناصر

نائب مصري يكشف عن تقديم حوافز لمن ينجب طفلين