الحجر الصحي في مطار القاهرة

 أعلنت سلطات الحجر الصحي في مطار القاهرة، الثلاثاء، حالة الطوارئ لمنع تسلل وباء الكوليرا المنتشر وسط الركاب القادمين من اليمن. وقال مدير الحجر الصحي في المطار مدحت قنديل في بيان، إن "وزير الصحة أصدر تعليماته بتشديد الرقابة في المطارات والموانئ المصرية، لحماية البلاد من تسلل الأوبئة المنتشرة في دول العالم". وأضاف "تم تشديد الرقابة على الركاب القادمين من اليمن عن طريق رحلات الخطوط اليمنية المقبلة من عدن ومطار سيئون في حضرموت لمنع تسلل وباء الكوليرا وبعض الأمراض الكورتينية وسط الركاب".

وقال "تمت زيادة الأطباء والمراقبين الصحيين بصالات الوصول لمتابعة الطائرات وفحص الركاب القادمين من المناطق الموبوءة، وتتم مناظرة الركاب للتأكد من عدم إصابتهم بوباء الكوليرا حيث لا توجد أية تطعيمات له ويتم تسجيل بيانات كل الركاب حتى لو لم تظهر عليهم أعراض الوباء لمتابعتهم في مقار إقامتهم".، وكانت بعض المدن اليمنية ناشدت منظمة الصحة العالمية تقديم العون لمجابهة وباء الكوليرا بعد انتشاره على نحو كبير خلال اليومين الماضيين.
فيما أكد دومينيك ستيلهارت مسؤول العمليات لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفاة 187 شخصا في اليمن جراء تفشي وباء الكوليرا، وإصابة 11 ألف شخص جراء تفشي المرض في أرجاء مختلفة من اليمن. وقال دومينيك ستيلهارت في تصريحات له أمس"نحذر من خطورة الانتشار السريع للمرض في أرجاء البلاد نتيجة تردي الأوضاع الصحية، الوضع خطير، رأيت خلال زيارتي للمشافي في اليومين الأخيرين في صنعاء، حالات مرضية محزنة، المرضى في  أرجاء المستشفيات كافة، في المداخل والغرف وكل مكان".

وذكر أن المستشفيات عاجزة عن استيعاب الكم الهائل من تزايد الحالات المرضية بوباء الكوليرا، موضحا أن كل أسرة يمنية يوجد فيها إصابة بالكوليرا". وأشار ستيلهارت إلى مشكلة القمامة التي تجتاح أرجاء المدن في اليمن والتي برأي المسؤول تساهم على نحو كبير في نشر هذا الوباء، مؤكدا في الوقت ذاته على بذل الجهود اللازمة ليس فقط بدعم القطاع الصحي وإنما تتعداه إلى حل المشاكل البيئية ومنها القمامة التي تعم اليمن. وأوضح ستيلهارت إلى أن الكثير من منظمات الصحة انضمت لمساعدة المرضى في اليمن لاحتواء هذا الوباء قبل خروجه عن نطاق السيطرة