صورة أرشيفية "السياحة في مصر"

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه يتم العمل بشكل متواصل للانتهاء من ترميم القطع الأثرية بطريق الكباش بالأقصر واستخراج الحفائر.وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" الذي يُقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر شاشة "الحياة"، مساء الخميس، أنّه قد يتم الإعلان الأسبوع المقبل عن موعد افتتاح طريق الكباش، مشددًا على أنه لا توجد أي دولة بمقدورها أن تنافس مصر في المجال الأثري.

وأشار إلى ربط مدينة الغردقة بالأقصر برحلة اليوم الواحد، لافتًا إلى أنّه سيتم ربط مدينة شرم الشيخ بالأقصر برحلات طيران أسبوعية، لإحداث المزيد من الرواج.

وأوضح أنه جارٍ العمل حاليًّا على أعمال الترميم في معابد الكرنك والأقصر ورفع بقايا المخلفات، مشيرًا إلى استمرار أعمال الحفائر عند الجزء الجنوبي من معابد الكرنك.

وأفاد بظهور تماثيل كباش للمرة الأولى منذ آلاف السنوات، بعضها منزوعة الرؤوس، موضحًا أنّه يتم ترميم الرؤوس على الكباش.

وأكّد أن أعمال الحفائر تُجرى على مستوى الجمهورية للتوصل إلى اكتشافات أثرية، كاشفًا عن عمل متواصل تقدمه 12 بعثة آثار مصرية.

وتوجّه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إلى معبد الأقصر وطريق المواكب المعروف باسم طريق الكباش لتفقد آخر مستجدات أعمال تطوير وتجهيز المنطقة الأثرية، والموقف التنفيذي لرفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة للزائرين بهما، وما تم من تجهيزات بالموقع استعدادا لاحتفالية الأقصر.

واستهل وزير السياحة والآثار جولته بتفقد مسارات الزيارة بمعبد الأقصر، وطريق المواكب، وما تم إنجازه من أعمال ترميم وتطوير ونظام إضاءة جديد يتماشى مع النسق الحضاري لهذا الموقع، لإبراز المنطقة الأثرية ورونقها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تسليم لوحة أثرية ملكية عثر عليها مواطن لمتحف الإسماعيلية

مصر تعلن اكتشاف عشرات المقابر تعود لثلاث مراحل حضارية مختلفة