القاهرة - مصر اليوم
تُطبع غرف النوم بالطابع الرومانسي الحديث، حال إيلاء عناية بألوانها والإضاءة فيها والإكسسوارات. في الآتي، تسلّط مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان على المكوّنات والديكورات التي تجعل الغرف تنبض بالدفء، لافتةً إلى أن اللون الأحمر (أو الأحمر القاني) مرغوب فيها لدلالاته، لكنّه يوظّف عن طريق لمسات بسيطة قد تحملها الإكسسوارات المتحرّكة.
• يلفت السرير المزدوج المكسي بالقماش السادة (أو المضلّع)، والمزوّد بظهر (منجّد أيضًا)، وهو يلعب دور القطعة المركزيّة في غرفة النوم الرومانسيّة. في هذا الإطار، تقول المهندسة ريهام إن "السرير قد يشغل كامل مساحة الجدار، مع ظهر يلامس السقف".
توظّف الإضاءة المخفية ذات اللون الدافئ خلف السرير (أو في المساحة السفليّة منه حتّى تعكس ظلالها على الأرضيّة).
أضف إلى ذلك، قد تدخل المرايا في تصميم السرير حسب الموضة الدارجة، أو في منضدة السرير المدمجة بالجدار، والمثبتة في قسمها السفلي الإنارة المخفية.
• لا تحبّذ المهندسة فرّان اختيار الألوان "الفاقعة" لمفرش السرير، كما تلفت إلى أن الأبيض يشي بالبرودة، لذا هو يبعد عن الألحفة. بالمقابل، هي تدعو إلى وضع مخدّات صغيرة عدة على السرير، وعلى الأرضية حوله.
• تنصح المهندسة ريهام بتخصيص جلسة في غرفة النوم الرومانسيّة، مهما صغرت مساحتها، تحديدًا في مقابل النافذة المؤطّرة بشريط محمّل بلمبات صغيرة للإضاءة، علمًا أن شريط الإضاءة المذكور قد يحلّ حيث الستائر... تتخذ الجلسة هيئة دائرة (أو نصف دائرة)، مع تنجيد وحداتها بقماش ناعم ودافئ، باللون الأحمر القاني والرمادي أو أي توليفة لونية منسجمة مع العناصر الأخرى في المكان.
• يوزّع السجاد الغامق على أرضيّة غرفة النوم الفاتحة، والعكس صحيح، على أن تكون القطع صغيرة ومتعدّدة ومتناثرة في أجزاء عدة في المكان. في هذا الإطار، تنصح المهندسة ريهام باختيار القطع ذات الوبر الطويل أو النافر (الفرو، أو جلد الخروف، أو جلد النمر، مثلًا)، للفت النظر إليها، لكنها تشدّد أن هذه القطع لا يجب أن تختار ملوّنة الواحدة منها بألوان عدة.
• الستائر السميكة والداكنة غير مرغوبة في الديكور الرومانسي، وإنّما تلك الناعمة (الشيفون، مثلًا) والفاتحة (اللون الابيض، مثلًا).
• الشموع متعدّدة الأطوال، والموزّعة على جانبي السرير أو على منضدة التسريح أو على الطاولة الخاصّة بالجلسة مرغوبة لإضفاء جوّ رومانسي، مع الحرص على اختيار حوامل الشموع شفّافة.
• المرايا في مقابل السرير مناسبة، وقد تحملها الخزانة أو منضدة السرير أو حتّى ديكور على الجدار.
• يلفت السقف الملبس بالخشب (أو بالجبس)، والموزّعة الإضاءة عليه (سبوتلايت) على هيئة رسمة معيّنة. وإذا كانت المساحة تتحمّل حضور الإضاءة المنسدلة، فإن الثريّا الناعمة مرغوبة. لناحية الجدران، هي تُطلى بطلاء فاتح في الغرفة الرومانسيّة، مع تمييز أحدها عن طريق طلائه بطلاء غامق.
قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :