رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما ولرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أكّد رئيس وكالة أنباء جنوب أفريقيا، لاديسلاس أجبيسي، على أهمية الزيارة التي بدأها رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، جاكوب زوما للقاهرة ومحادثاته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واعتبر أجبيسي، في تصريحات صحافية، أنّ الزيارة ستفتح الباب أمام مزيد من التعاون البناء بين البلدين، مضيفًا أن "مصر عملاق في شمال أفريقيا وجنوب أفريقيا عملاق في جنوب القارة وحان الوقت أن يلتقيا".

وبيّن رئيس وكالة أنباء جنوب أفريقيا، أن جاكوب زوما سيوجه الدعوة للرئيس السيسى لحضور القمة الأفريقية للعام 2015 التي قررت جنوب أفريقيا استضافتها في حزيران/ يونيو بعد أن كان مقررا عقدها في جمهورية تشاد.

وأشار إلى أن جنوب أفريقيا ومصر تمتلكان رؤية مشتركة في قضايا مكافحة التطرف والتنمية المتكاملة في أفريقيا وضرورة التمثيل العادل بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، وبيّن أن جنوب أفريقيا كانت داعمة بقوة لعودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي في قمة مالابو العام المنصرم إيمانا منا بأن قوة مصر قوة للقارة الأفريقية كلها. على حد قوله.

وأوضح رئيس وكالة أنباء جنوب أفريقيا، أن بلاده بحكم عضويتها في تجمع دول "بريكس" الذي يضم إلى جانبها البرازيل والهند والصين وروسيا ستعمل كجسر للتواصل بين مصر وهذا التجمع الاقتصادى الواعد إدراكا من قيادة جنوب أفريقيا لأهمية الدور الذى تلعبه مصر أفريقيا وشرق أوسطيا ودوليا، معربا عن أمله في انضمام مصر قريبا إلى هذا التجمع بما تمتلكه مصر من قدرات اقتصادية وثقل بشرى كبير.

وأوضح أن شعب جنوب أفريقيا يتابع التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر خلال العامين الماضيين وما يقوم به المصريون بقيادة الرئيس السيسي من جهد لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية، مضيفا أن شعب جنوب أفريقيا وقيادتها السياسية وحزب المؤتمر الوطني الحاكم ترى في الرئيس السيسي نموذجا للقيادة المتميزة والمخلصة بما له من رؤية جيدة للأمور جديرة بكل الاحترام .

واعتبر رئيس وكالة أنباء جنوب أفريقيا أن نجاح مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد المصري، سينقل مستوى التعاون الأفريقي – الإفريقي إلى أفاق جديدة أكثر قوة. وأضاف "شاركنا في جنوب أفريقيا في أعمال مؤتمر شرم الشيخ بوفد رفيع ضم مسؤولين ورجال أعمال وأدركنا من خلال المؤتمر امتلاك مصر لرؤية شاملة وموضوعية للتنمية الاقتصادية وبناء المستقبل".

وتوقع كذلك أن يتضاعف حجم التجارة بين مصر و جنوب أفريقيا البالغ في الوقت الحالي ملياري دولار في غضون عامين على الأكثر، وقال إن خططا جديدة للاستثمارات المشتركة ستكون موضع بحث بين رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما والرئيس السييى خلال الزيارة التي ستستغرق يومين.

وأبرز أن جنوب أفريقيا سبق لها في العام 2010 طرح مبادرة "كيب تاون" كممر استراتيجي للتجارة والخدمات يربط بين جنوب القارة الأفريقية و شمالها من خلال شبكات للبنية التحتية والاتصالات ومسارات النقل بين مصر و جنوب أفريقيا، لافتًا أن الوقت حان لإحياء هذه الفكرة.